التحليل القيمي لبرامج الرسوم المتحرکة الموجهة لطفل ما قبل المدرسة | ||
مجلة کلية التربية. بنها | ||
Article 6, Volume 27, 107 یولیو ج 1, July 2016, Pages 175-200 PDF (833.1 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeb.2016.66776 | ||
Author | ||
نوره بنت ناصرالعويّد* | ||
مُحاضر بقسم العلوم التربوية،کلية التربية بالخرج جامعة الأمير سطّام بن عبدالعزيز | ||
Abstract | ||
عنوان الدراسة : التحليل القيمي لبرامج الرسوم المتحرکة الموجهة لطفل ما قبل المدرسة . هدف الدراسة :الکشف عن القيم ( العلمية ، الاجتماعية ، الاقتصادية ، الجمالية ) التي تعززها برامج الرسوم المتحرکة والموجهة لطفل ما قبل المدرسة ، من خلال تحليل عينة من البرامج الموجهة لهذة المرحلة من الطفولة . منهج الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة . مجتمع الدراسة وعينة الدراسة : تألف مجتمع الدراسة من برامج قناة " براعم " ، وعينة الدراسة کانت عبارة عن " 118" حلقة رسومية ، من أصل أربعة برامج تم اختيارها من القناة بالطريقة القصديّة أداة الدراسة : أداة تحليل المضمون للعينة ، مقسمة الى فئة المضمون ، وفئة الشکل . الأساليب الإحصائية للدراسة : اعتمدت الدراسة على التکرارات والنسبة المئوية في حساب النتائج . أهم نتائج الدراسة : من أهم نتائج الدراسة احتواء عينة الدراسة من برامج الرسوم المتحرکة الموجهة لطفل ما قبل المدرسة ، على العديد من القيم وترتيبها هو کالتالي : في المرتبة الأولى جاءت أعلاها " القيم الاجتماعية " بعدد يبلغ " 2844 " قيمة ، وبنسبة بلغت "39.36%" . وفي المرتبة الثانية جاءت " القيم العلمية " بعدد يبلغ " 1899" قيمة ، وبنسبة بلغت "26.28%" . وجاء في الترتيب الثالث " القيم الجمالية " بعدد من القيم يبلغ 1681 " قيمة ، وبنسبة بلغت " 23.26%" . وأدناها في الترتيب الرابع جاءت " القيم الاقتصادية " حيث بلغ عددها " 800 " قيمة ، بنسبة بلغت " 11.07%" . أهم توصيات الدراسة : أوصت هذه الدراسة بضرورة قيام المعدّين لبرامج الرسوم المتحرکة الخليجية والعربية بإنتاج برامج رسوم متحرکة تتضمن قيماً ايجابية متنوعة للطفل ، والاهتمام بالإعداد والإنتاج المحلي . | ||
Keywords | ||
التحليل القيمي-برامج الرسوم المتحرکة الموجهة لطفل | ||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 227 |