أساليب المعاملة الوالدية للموهوبين في مرحلة المراهقة دراسة وصفية تحليلية لعينة من الموهوبين والموهوبات في مرحلة المراهقة | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 3, Volume 26, Issue 3, June 2012, Pages 77-97 PDF (544.47 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2012.67006 | ||
Author | ||
فاطمة رمزي أحمد المدني | ||
کلية التربية جامعة طيبة المدينة المنورة المملکة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية من وجهة نظر الموهوبين/ الموهوبات. والتعرف على الفروق في أساليب المعاملة الوالدية (الأب/ الأم) تبعاً لکل من متغير الجنس والمرحلة التعليمية (متوسط / ثانوي). واستخدم لذلک المنهج الوصفي في البحث. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس أساليب المعاملة الوالدية من إعداد النفيعي (1988)، وتطبيقه على عينة قوامها (81 ) طالب وطالبة من الموهوبين ممن تم تصنيفهم کموهوبين من خلال إجراءات وزارة التربية والتعليم للکشف عن الموهوبين والمشارکين في برنامج موهبة الإثرائي في المدينة المنورة للعام 1432/1433هـ.وقد توصلت النتائج لوجود تأثير لمتغير الجنس على أساليب المعاملة الوالدية عدا أسلوب سحب الحب (للأم). وقد جاءت الفروق لصالح الذکور في الأسلوب العقابي للأب وللأم ، وفي أسلوب الإرشاد والتوجيه للأب وللأم ، في حين جاءت الفروق لصالح الإناث في أسلوب سحب الحب للأب. کما أظهرت وجود تأثير لمتغير المرحلة التعليمية على متغيرات أساليب المعاملة الوالدية ، عدا أسلوب الإرشاد والتوجيه للأب وللأم. وجاءت الفروق لصالح المرحلة الثانوية في الأسلوب العقابي للأب وللأم ، ولصالح المرحلة المتوسطة في أسلوب سحب الحب للأب وللأم. کما أظهرت جود تأثير للتفاعل بين الجنس والمرحلة التعليمية على بعض المتغيرات التابعة ، وهي متغيرات الأسلوب العقابي للأب وللأم، وأسلوب سحب الحب للأم. ولم يوجد جود تأثير للتفاعل بين الجنس والمرحلة التعليمية على أسلوب سحب الحب للأب، وکذلک أسلوب الإرشاد والتوجيه للأب وللأم. | ||
Keywords | ||
الموهوبين; أساليب المعاملة الوالدية; مقياس أساليب المعاملة الوالدية | ||
Statistics Article View: 282 PDF Download: 388 |