فاعلية استراتيجية قبعات التفکير الست لتدريس النصوص القرآنية في تنمية التفکير الإبداعي, والقيم الخُلقية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 29, Issue 3, September 2012, Page 13-54 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67755 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خضــــرة سالــــم عبد الحميـــــد1; دعـــاء أبو اليزيــــد البسطامــــي2 | ||||
1کلية الدراســات الإنسانية جامعة الأزهر | ||||
2جامعة الملک خالد بأبها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية قبعات التفکير الست لتدريس النصوص القرآنية في تنمية التفکير الإبداعي والقيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء اختبار التفکير الإبداعي ومقياس للقيم الخلقية , بالإضافة إلى بناء دليل المعلم ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على عينة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي الأزهري. وقد توصل البحث للعديد من النتائج لعل منها: فاعلية الاستراتيجية في تنمية التفکير الإبداعي .بالإضافة لفاعلية الاستراتيجية في تنمية القيم الخلقية لدى عينة البحث. کما أوصى البحث بالعديد من التوصيات لعل من أبرزها ما يأتي: ضرورة استخدام استراتيجية قبعات التفکير الست في تدريس باقي العلوم الشرعية ، واستخدام استراتيجيات التدريس الحديثة التي تستثير التفکير لدى المتعلمين بالأزهر الشريف ,إقامة دورات تدريبية لمعلمات العلوم الشرعية لتدريبهم على تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى المتعلمين بالأزهر الشريف | ||||
Statistics Article View: 179 |
||||