فاعلية برنامج إرشادي في خفض الشعور بالوحدة النفسية وتحسين فعالية الذات لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 2, Volume 29, Issue 3, September 2012, Pages 57-84 PDF (707.96 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2012.67756 | ||
Author | ||
صالح عبد المقصود السواح | ||
کلية التربية جامعة جازان المملکة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج إرشادي في خفض الشعور بالوحدة النفسية وتحسين فاعلية الذات لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر، وتکونت العينة من (36) طالبًا من الدارسين بجامعة الأزهر، و تراوحت أعمارهم بين (19: 26 عامًا)، و تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وقوام کل منها (18) طالبًا، واشتملت الأدوات على مقياس الشعور بالوحدة النفسية إعداد الباحث، وزيادة فعالية الذات ، وأسفرت النتائج عن انخفاض الشعور بالوحدة النفسية وتحسين فعالية الذات لدي المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمرار الأثر الايجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة | ||
Keywords | ||
الوحدة النفسية ـ تحسين فعالية الذات ـ الطلاب الوافدين | ||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 293 |