أثر الصور الذهنية على المعالجات الکمية : تطبيق على مجموعة من المفاهيم الفيزيائية الأساسية في الميکانيکا | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 5, Volume 29, Issue 3, September 2012, Pages 175-189 PDF (653.82 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/saep.2012.67759 | ||
| Author | ||
| ماهر محمد العرفج | ||
| کلية التربية جامعة الملک فيصل المملکة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| أثر الصور الذهنية الفيزيائية على المعالجات الکمية: تطبيق على مجموعة من المفاهيم الفيزيائية الاساسية فيالميکانيکاتسلط هذه الدراسة الضوء على أحد الموضوعات المهمة في تدريس الفيزياء، الا وهو "الصور الذهنية البديلة" أو " المفاهيم الفيزيائية المغلوطة"، وذلک من خلال دراسة مجموعة من المفاهيم الفيزيائية الأساسية في الميکانيکا وتحديد ماينتاب تلک المفاهيم الذهنية من صور دخيلة. وتبين النتائج المستقاه من هذه الدراسة الاتي: 7 امتلاک الطلبة لبعض الصور الذهنية المغلوطة لمجموعة من المفاهيم الفيزيائية الأساسية في الميکانيکا. 7 لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أداء طلبة السنة الأولى الجامعية ( ذکور و اناث) على مقياس الأداء الکيفي. 7 لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أداء طلبة الصف الثاني الثانوي ( ذکور و اناث) على مقياس الأداء الکيفي. 7 توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين أداء الطالبات على مقياس الأداء الکيفي ومقياس الأداء الکمي. | ||
|
Statistics Article View: 81 PDF Download: 199 |
||