فاعلية برنامج تعليمي محوسب يوظف دورة التعلم الخماسية 5E'S لتنمية مهارة أداء الحليات علي آلة البيانو لطلاب التربية الموسيقية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 91, Issue 2, November 2017, Page 21-42 PDF (539.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2017.67815 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دعاء إسماعيل جلال دعاء إسماعيل جلال; أحمد يحيي عبد العزيز | ||||
کلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارة أداء الحليات علي آلة البيانو لطلاب الفرقة الثانية قسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة المنيا ، وتحديد مدى فاعلية برنامج تعليمي محوسب يوظف دورة التعلم الخماسية 5E'S في تنمية هذه المهارة ، واتبع الباحثان المنهج التجريبي ذو الاختبار القبلي البعدي ، وکانت عينة البحث قد تکونت من 80 طالب تم تقسيمهم إلي مجموعتين : تجريبية وعددها 40 درست باستخدام البرنامج التعليمي المحوسب الذي يوظف دورة التعلم الخماسية ، والمجموعة الأخرى ضابطة وعددها 40 درست بالطريقة التقليدية وتمت مکافئة المجموعتين في المتغيرات الدخيلة ، ولتحقيق هدف البحث قاما الباحثان بإعداد اختبار تحصيلي تکون من 24 فقرة وبطاقة ملاحظة مکونة من 24 فقرة لقياس أداء مهارات الحليات على آلة البيانو . وعن البرنامج التعليمي المحوسب تم تحديد الأهداف التعليمية والمحتوى التعليمي الذي يصف المهارات المراد إکسابها للطلاب لکل نوع من أنواع الحليات ، وتم تطبيق البرنامج علي مجموعة البحث التجريبية . وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التعليمي في تنمية مهارة أداء الحليات (علي آلة البيانو حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية علي طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لأنواع الحليات (الاتشيکاتورا – الابوجاتورا – الموردنت – التريلو – الجليساندو – الاربيجيو – الجروبتو) وکذلک في بطاقة ملاحظة أداء مهارات الحليات علي آلة البيانو ، إلا أنه لم نجد فرقاًً دالا إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة عند أداء حلية الابوجاتورا. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تعليمي محوسب; دورة التعلم الخماسية 5E'S; المهارة; الحليات | ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 223 |
||||