تأثير تدريبات الأثقال والبليومترية النوعية على تطوير القدرات البدنية الخاصة والمستوى الرقمى لناشئى الوثب الطويل | ||
| المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||
| Article 6, Volume 88, ینایر جزء 1, February 2020, Pages 127-144 PDF (700.62 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsbsh.2020.20715.1020 | ||
| Author | ||
| اسلام محمد ناجي منصور خلف منصور* | ||
| کلية التربية الرياضية بنين _ الزقازيق | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث تأثير تدريبات الأثقال والبليومترية النوعية على القدرات البدنية الخاصة والمستوى الرقمى لناشئى الوثب الطويل د / اسلام محمد ناجى منصور استهدف البحث وضع برنامج باستخدام تدريبات الأثقال والتدريبات البليومترية النوعية ومعرفة تأثيره على ما يلى: 1- القدرات البدنية الخاصة (القدرة العضلية للرجلين – السرعة الإنتقالية – القوة العضلية القصوى للرجلين – مرونة الجذع والفخذ) لناشئى الوثب الطويل تحت 18 سنة. 2- المستوى الرقمى لناشئى الوثب الطويل تحت 18 سنة. واستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (10) ناشئين وثب طويل تحت (18) سنة، ومن أدوات البحث: إختبارات بدنية – قياس المستوى الرقمى فى الوثب الطويل - برنامج تدريبات الأثقال والتدريبات البليومترية النوعية المقترحة. المعالجات الإحصائية : المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت"- نسب التحسن %. ومن أهم النتائج: 1- يؤثر إستخدام تدريبات الأثقال والتدريبات البليومترية النوعية تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على القدرات البدنية الخاصة (القدرة العضلية للرجلين – السرعة الإنتقالية – القوة العضلية القصوى للرجلين – مرونة الجذع والفخذ) لدى ناشئى الوثب الطويل تحت 18 سنة. 2- وجود نسب تحسن للقياس البعدى عن القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية في القدرات البدنية الخاصة قيد البحث ترواحت ما بين (5.88% - 26.37%). 3- يؤثر إستخدام تدريبات الأثقال والتدريبات البليومترية النوعية تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على المستوى الرقمى لناشئى الوثب الطويل تحت 18 سنة. 4- وجود نسبة تحسن للقياس البعدى عن القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية في المستوى الرقمى فى الوثب الطويل بلغت (8.65%). | ||
| Keywords | ||
| تدريبات; الأثقال; البليومترية; النوعية; طويل | ||
|
Statistics Article View: 491 PDF Download: 534 |
||