امکانية استخدام الکتب الرقمية في انظمة التعليم في الوطن العربي مع التطبيق على انظمة التحکم الميکانيکي | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 4, Issue 11, January 2020, Page 139-160 PDF (568.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/ejev.2020.68955 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صايل محمد فياض | ||||
جامعة البلقاء التطبيقيه-کلية الهندسة التطبيقيه-عمان-الاردن | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الورقة الى بحث امکانية استخدام الکتب الرقمية في النظم التعليمية في الوطن العربي من حيث التعرف على هذه التقنية الجديدة في التعليم و متطلبات تطبيقها في التعليم في المدارس العربية و قدرة هذه المدارس على استيعابها و المتطلبات الفنية و المالية و التقنية لتوظيفها في التعليم و قدرة المعلم العربي على استخدامها. يتطلب تطبيق هذه التقنية وجود بنية تحتية مؤهلة فنيا و بشريا و تقنيا من اجل الحصول على اقصى الفوائد من تطبيقها و بما يعود على القائمين على العملية التعليمية من طلاب و معلمين و فنيين و الاهالي و بالتالي الوطن بالفائدة. لقد وجد بعد البحث في واقع الانظمة التعليمية العربية و المدارس العربيه ان لهذه المدارس القدرة على استيعاب هذه التقنية بعد اجراء و تطبيق شروط فنية و تقنية و تربوية، و ذلک بتوفير بنية تحتية جيدة في المدارس العربية تشمل مايلي: اجهزة حاسوب و قارئات للکتاب الالکتروني بمواصفات عالية، شبکة انترنت مناسبة، توفير التدريب المناسب لکل من الطالب و المعلم و الاجهزة الفنية في المدارس، و اخيرا الرغبة في التغيير و اقناع الطالب و المدرس بضرورة تطوير النفس و القدرات و الانتقال من التعليم التقليدي (لوح، مدرس، کتاب تقليدي) الى عالم من التطور و التقدم لفتح الافاق و اطلاق الطاقات البشرية في الوطن العربي. لقد تم تطبيق و انشاء کتاب الکتروني لمادة التحکم الميکانيکي التي تدرس في کلية الهندسة التکنولوجية –جامعة البلقاء التطبيقية. | ||||
Keywords | ||||
الکتب الالکترونية; تعلم; تعليم; المدارس; التکنولوجيا | ||||
References | ||||
- إسماعیل, الغریب زاهر. 2006. مستحدثات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار السحاب. - إسماعیل, الغریب. 2009. التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الاحتراف والجودة. القاهرة:عالم الکتب. - البسیونى, عبد الحمید.2005. الکتاب الإلکترونی: القراءة، الإعداد، التألیف، التصمیم، النشر، التوزیع. القاهرة: دار الکتب العلمیة. - الشرهان, جمال عبد العزیز(2002). الکتاب الإلکترونی والمدرسة الإلکترونیة والمعلم الافتراضی. الریاض: مطابع الحمیضی. - خمیس, محمد عطیة.2009. تکنولوجیا التعلیم والتعلم. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع. - سالم, احمد.2004. تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الالکترونی. الریاض: مکتبة الرشد. - الشریف, أحمد.2003. “مشروع مقترح للکتاب الالکترونی العربی”. الندوة العالمیة الأولى للتعلیم الالکترونی التی عقدت بمدارس الملک فیصل بالریاض. الفترة من 21-23 أبریل 2003. - محمد, هبه.2003. الکتاب الالکترونی الواقع والتحدیات. مقال منشور بمجلة الاتجاهات الحدیثة فی المکتبات والمعلومات. العدد 33. -بسیونی، عبد الحمید.2007.الکتاب الالکترونی. ط1، القاهره: دار الکتب العلمیة للنشر و التوزیع. - بسیونی، عبد الحمید.2007.التعلیم الالکترونی و التعلیم الجوال. ط1، القاهره: دار الکتب العلمیة للنشر و التوزیع. -عزت، محمد فرید.2012. نشاة الکتاب الالکترونی و تطوره، و ممیزاته، وسلبیاته. مجلة التربیة. -العلی، احمد عبدالله.2005. التعلیم عن بعد و مستقبل التربیة فی الوطن العربی. ط1. القاهرة: دار الکتاب الحدیث. -نعیم، محمد.2011. الکتاب الالکترونی المفهوم و المزایا. مجلة المعلوماتیة، العدد الرابع والثلاثون. أبو الدهب، محمود محمد أحمد، و یونس، سید شعبان عبدالعلیم .2013. فاعلیة اختلاف بعض أنماط تصمیم الکتاب الإلکترونی التفاعلی فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج المقررات الإلکترونیة لدى معلمی الحاسب الآلی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، ع 41, ج 1 ، 145 – 200 . الحسین، محمد عثمان ، والغامدی ، محمد رزق .2015. معاییر تصمیم الکتاب الإلکترونی لدعم العملیة التعلیمیة بالمرحلة الابتدائیة. المجلة السعودیة لأبحاث التکنولوجیا التعلیمیة.ع1 ، 20-24 . حسن، قاسم محمد و محمد، جاسم محمد.2014. تأثیر حمل الحقائب المدرسیة على صحة التلامیذ القوامیة وفقاً لبعض المتغیرات المیکانیکیة. مجلة علوم التربیة الریاضیة. ع2،مجلد 7. ثانیا: المراجع الاجنبیة -Lareau, S.2001. The feasibility of the use of E-Books for replacing lost or brittle books in the Kent state University Library. ERIC Document reproduction. -Michelle Millar. 2015. Digital or Printed Textbooks: Which do Students Prefer and Why?, The University of San Francisco. -Alan D. Eno. 2010. Student Perceptions of Digital Textbooks in a College Nursing Program. University of Nebraska – Lincoln. -Tore Hoel. 2013. Digital Textbooks. Position statement. Tore Hoel, CEN WS/LT – July 2013. -Darlene Waller. 2013. Current Advantages and Disadvantages of Using E-Textbooks in Texas Higher Education. Focus On Colleges, Universities, And Schools Volume 7, Number 1, 2013.
| ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 130 |
||||