جودة الحياة کمنبئ لقلق المستقبل لدى طالبات قسم التربية الخاصة وطالبات الدبلوم التربوي بجامعة الطائف | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 3, Volume 32, Issue 2, December 2012, Pages 93-134 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| Authors | ||
| زينب محمود شقير1; سناء حسن عماشة2; خديجة ضيف الله القرشى3 | ||
| 1کلية التربية جامعة طنطا | ||
| 2کلية التصميم المنزلى | ||
| 3کلية التربية جامعــــــــة الطائــــــــــــــــــف | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث التعرف على العلاقة الارتباطية بين جودة الحياة ( ومعاييرها الثلاثة ) وقلق المستقبل , وتأثير المستوى الدراسى ( التربية الخاصة – الدبلوم التربوى ) على جودة الحياة ( ومعاييرها الثلاثة ) وقلق المستقبل وإمکانية التنبؤ بقلق المستقبل من جودة الحياة . وتکونت العينة من (150) طالبة بالتربية الخاصة , (150) طالبة بالدبلوم التربوى بجامعة الطائف. وطبق على العينة مقياسى : جودة الحياة ( تقنين الباحثات ) وقلق المستقبل ( إعداد الباحثات). وتوصلت نتائج البحث إلى : 1-وجود علاقة إرتباطية دالة وموجبة بين جودة الحياة وبين معاييرها الثلاثة, و علاقة إرتباطية دالة و سالبة بين جودة الحياة ومعاييرها الثلاثة وبين قلق المستقبل. 2-وجود تأثير دال للمستوى الدراسى ( تربية الخاصة – دبلوم تربوى) على جودة الحياة ومعاييرها لصالح مجموعة طالبات التربية الخاصة ( ماعدا المعيار الاجتماعى الخارجى لجودة الحياة ).3 - وجود تأثير دال للمستوى الدراسى ( تربية الخاصة – دبلوم تربوى) على قلق المستقبل فى اتجاه مجموعة طالبات الدبلوم التربوى. 4-لا يمکن التنبؤ بقلق المستقبل من جودة الحياة لدى عينة الدراسة | ||
|
Statistics Article View: 289 |
||