واقع الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 70, Issue 70, February 2020, Page 1000-1122 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.69610 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ثابت بن سعيد آل کحلان* 1; محمد بن حسن محمد يوسف آل مبارک* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المشارک جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
2ماجستير تخصص المناهج وطرق التدريس جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَت الدراسة الحالية إلى تعرُّف مستوى الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج، ولتحقيق ذلک استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث القائم على وصف الظاهرة وصفاً دقيقاً، والتعبير عنها کمياً وکيفياَ والوصول لاستنتاجات تسهم في فهمها وتطويرها، وکان مجتمع البحث معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة الذين يُدرِسون مقررات التربية الإسلامية المطورة في محافظة محايل التعليمية وعددهم (107) معلمين، وتکوّنت العينة من (30) معلماً؛ تمثل مجموعة عشوائية من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة الذين يُدرّسون مقررات التربية الإسلامية المطورة بمدارس التعليم العام وتحفيظ القرآن الکريم في محافظة محايل التعليمية. وقد أظهرت النتائج: - أنَّ مستوى أداء المعلمين في مجال التخطيط کان (متوسطاً)؛ فقد کانت نسبة الممارسة للاستجابة بدرجة متوسطة (43.3٪)، وفي مجال التنفيذ کان أيضاً (متوسطاً)؛ حيث بلغت نسبة الممارسة للاستجابة بدرجة متوسطة (46.2٪)، في مجال التقويم؛ کان أيضاً (متوسطاً)؛ حيث بلغت نسبة الممارسة للاستجابة بدرجة متوسطة (47.2٪). - وأنَّ أعلى المجالات في الوزن النسبي هو مجال التنفيذ حيث حصل على وزن نسبي (2.07)؛ أي أنّه أعلى المجالات ممارسة، ثم يليه مجال التخطيط بوزن نسبي (1.92 )، ثم مجال التقويم بوزن نسبي (1.75) والذي يعتبر أقلها ممارسة. - وأنَّ مستوى ممارسة معلمي التربية الإسلامية للتدريس في ضوء متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج يقل بدلالة عن مستوى الأداء المقبول علمياً. وفي ضوء هذه النتائج قدَّم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
أداء معلم التربية الإسلامية- المرحلة المتوسطة- متطلبات المشروع الشامل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 253 PDF Download: 416 |
||||