دور القيادة المدرسية في تحسين نواتج التعلم وفق تصورات قادة المدارس ومشرفيها | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 118, Issue 118, February 2020, Page 213-245 PDF (500.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جابر بن عبد الله حسن شراحيلي | ||||
مشرف قيادة مدرسية بتعليم جازان بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور القيادة المدرسية في تحسين نواتج التعلم وفق تصورات قادة المدارس ومشرفيها، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على تصورات قادة المدارس ومشرفوها حول دور القيادة المدرسية في تحسين نواتج التعلم،واستعان بأداة الاستبانة التي طبقت على عينة بلغ عددها (260) من قادة المدارس ومشرفيها بمنطقة جازان التعليمية. وقد توصل البحث إلى اتفاق عينة البحث على أهمية دور القيادة المدرسية في تحسين نواتج التعلم في الجانب الوجداني والمعرفي والمهاري، کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة حول دور القيادة المدرسية في تحسين نواتج التعلم وفق تصورات قادة المدارس ومشرفيها تعزو لمتغيري (المسمى الوظيفي – النوع). کما أوصى البحث بضرورة إلحاق مدراء المدارس بدورات تدريبية ترکز على تعريفهم بمهام ومسؤوليات العمل المدرسي وکيفية توظيف الإمکانات المتوفرة في إنجاح العملية التعليمية وتحسين نواتج التعلم. | ||||
Keywords | ||||
: الدور – القيادة المدرسية – نواتج التعلم | ||||
Statistics Article View: 1,333 PDF Download: 1,050 |
||||