فاعلية برنامج تدريسى مقترح لتنمية التفکير المستقبلى باستخدام استراتيجية التخيل من خلال الاقتصاد المنزلى للمرحلة الابتدائية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 33, Issue 4, January 2013, Page 43-72 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيمان عبد الحکيم الصافورى1; زيــــــــــــزى حســــــــن عمــــــــــــــــر2 | ||||
1کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلــــــوان | ||||
2کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريسى مقترح لتنمية التفکير المستقبلى باستخدام إستراتيجية التخيل من خلال الاقتصاد المنزلى لدى عينة من التلميذات للمرحلة الابتدائية وتکونت عينة الدراسة الکلية من 82 تلميذة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية 40 تلميذة وضابطة قوامها 42 تلميذة واستخدمت الباحثتان الأدوات التالية البرنامج التدريسى المقترح ومقياس التفکير المستقبلى وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية وکفاءة البرنامج المقترح فى تحسين قدرات التفکير المستقبلى لدى تلميذات المجموعة التجريبية بالمقارنة بتلميذات المجموعة الضابطة حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات التلميذات فى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس التفکير المستقبلى کما اظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى على مقياس التفکير المستقبلى. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريسى; إستراتيجية التخيل; التفکير المستقبلى | ||||
Statistics Article View: 155 |
||||