منهج مقترح في ضوء الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS وفاعليته في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 43, Volume 20, الجزء الحادی عشر, October 2019, Page 937-952 PDF (654.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.70001 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان محمد السعيد طلبة* | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس کلية البنات -جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث الحالي بناء منهج مقترح في ضوء الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS وقياس فاعليته في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وتتضمن المنهج المقترح في ضوء الجيل التالي لمعايير العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي وله صورتين (دليل المعلم، أوراق نشاط التلميذ)، وأيضا أداة القياس وتشمل اختبار مهارات الاستقصاء العلمي. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، المنهج التجريبي: بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم تجريب وحدتين من وحدات المنهج المقترح "المادة والطاقة "،"الترکيب والوظيفة" على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي لبيان مدى فاعلية(المنهج المقترح في ضوء معايير الجيل التالي لتدريس العلوم NGSS) على تنمية مهارات الاستقصاء العلمي، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستقصاء العلمي لصالح المتوسط الأعلى وهو التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية:; الجيل التالي لمعايير العلوم (NGSS) 2.الاستقصاء العلمي; Key words:; Next Generation of Science Standards; Scientific inquiry skills | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 399 PDF Download: 398 |
||||