دور التدريب التحويلي في إعادة تنمية القدرة المهارية في ضوء التجربة اليابانية وإمکانية الاستفادة منها في المملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 386-416 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70630 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورة بنت محمد بن عبدالعزيز المطرودي* | ||||
الأستاذ المساعد بقسم أصول التربية في کلية التربية بجامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
عنوان الدراسة: دور التدريب التحويلي في إعادة تنمية القدرة المهارية في ضوء التجربة اليابانية وإمکانية الاستفادة منها في المملکة العربية السعودية. د. نورة بنت محمد بن عبد العزيز المطرودي تناولت الدراسة في المقدمة ومشکلة الدراسة دور التدريب في النمو الاقتصادي والاجتماعي، ودور التدريب التحويلي في إعادة تنمية القدرة المهارية للراغبين في تغيير تخصصاتهم أو وظائفهم، ثم أوضحت الأهمية والأهداف. وقد عرفت الدراسة مصطلح التدريب التحويلي بأنه إعادة تحويل فئة مؤهلة مسبقاً لوظائف لا يوجد عليها طلب في المؤسسة أو سوق العمل الحالي لتصبح قادرة على ممارسة مهنة أخرى تتطلبها المؤسسة أو سوق العمل. ولتحقق الدراسة أهدافها استخدمت المنهج الوصفي التحليلي. وکانت أهم نتائج الدراسة إن عمليات التخطيط لبرامج التدريب التحويلي تسهم بشکل فعال في رفع القدرات العلمية والمهارية للمتدربين بما يرفع من قدراتهم على مواجهة التحديات من أجل تنمية اجتماعية واقتصادية للمجتمع. | ||||
Keywords | ||||
التدريب التحويلي; تنمية القدرة المهارية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 473 PDF Download: 592 |
||||