تأثير الألعاب المتنوعة (الحرکية – الشعبية) ما بين الدمج والعزل على تنمية التفاعل الاجتماعى وخفض السلوک الإنسحابى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم | ||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||
Article 7, Volume 88, ینایر جزء 2 - Serial Number 88, January 2020, Pages 121-144 PDF (919.28 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsbsh.2020.22414.1048 | ||
Author | ||
رشا السيد* | ||
جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على: 1- تأثير استخدام الألعاب المتنوعة (الحرکية – الشعبية) على تنمية التفاعل الاجتماعى (الاتصال – التوقع – إدراک الدور وتمثيله – الرموز ذات الدلالة) للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. 2- تأثير استخدام الألعاب المتنوعة (الحرکية – الشعبية) على خفض السلوک الإنسحابى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. الاستخلاصات: 1- أسهم البرنامج التعليمى باستخدام الألعاب المتنوعة (الحرکية – الشعبية) فى تنمية التفاعل الاجتماعى وخفض السلوک الانسحابى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. 2- هناک فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبيتين الأولى "الدمج" والتجريبية الثانية "العزل" فى تنمية التفاعل الاجتماعى وخفض السلوک الانسحابى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم لصالح القياسات البعدية. 3- تفوقت المجموعة التجريبية الأولى "الدمج" فى تنمية التفاعل الاجتماعى (الاتصال – التوقع – إدراک الدور وتمثيله – الرموز ذات الدلالة) وخفض السلوک الانسحابى على المجموعة التجريبية الثانية "العزل" فى القياسات البعدية. 4- تفوقت المجموعة التجريبية الأولى "الدمج" على المجموعة التجريبية الثانية "العزل" فى نسب التحسن تنمية التفاعل الاجتماعى وخفض السلوک الانسحابى. | ||
Keywords | ||
الألعاب المتنوعة; السلوک الإنسحابى; الأطفال المعاقين ذهنيا | ||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 338 |