الفنون الإسلامية بحضور معاصر | ||
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن | ||
Article 6, Volume 1, Issue 1, January 2015, Pages 146-166 PDF (7 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/amesea.2015.71087 | ||
Author | ||
امل نصر* | ||
کليه الفنون الجميله جامعة الإسکندرية | ||
Abstract | ||
يتمتع العمل الفني الأصيل بحضور دائم ناتج عن قدرته التعبيرية التي لا يمکن حصرها في حدود أفقه التاريخي الأصلي ، فهو يحمل قيمة حاضرة تجعله يحتفظ بقدرته الدائمة على التواصل معنا و الإضافة لقيمنا الجمالية المعاصرة . فالعمل الفني يدخل في استمرارية تاريخية متصلة حيث يرتبط بعلاقة مع ما سبقه و ما يأتي بعده من أعمال فنية . لذا فإن إسهام الفنان المعاصر لابد أن يجد له بالضرورة مکاناً داخل هذا النسق المتکامل ، و في الوقت الذي يعتقد فيه هذا الفنان أنه يعبر عن نفسه و أنه متفرد في الخلق و الإبداع و مستقل في النظـر و التفکير فإن إنتاجه في حقيقة الأمر هو نوع من الاستجابة لکل ما قدمه غيره من الفنانين المبدعين الذين سبقوه . (1) من هنا کان التراث هو أحد المصادر الهامة لإبداع الفنان ، فالفنان عندما يتناول تراثه محاولاً تفسيره و إعادة فهمه و تقييمه ، فإن هذه المحاولات اللانهائية تکسب عمله الفني أبعاداً جديدة . وتجعله يبتعد عن تلک الهوة التي تفصله عن تراثه ، و هذا ما سماه الفيلسوف الألماني المعاصر " هـ . ج . جادامر H.G.GADAMER " بتلاحم الآفاق FUSION OF HORIZONS (2). ذلک أن الاختلافات الثقافية بين البشر ، و تباعد الأزمنة ، لا يحول دون ظهور قواسم مشترکة بينهم خاصة في العالم الداخلي أو الروحاني للإنسان ، و يظهر ذلک عند الفنان في العصر الحديث حيث توجه إلى الفنون البدائية و فنون الحضارات القديمة باحثاً فيها عن آفاق جديدة و قيم يفتقدها محاولاً عقد الصلة بفنون هذه الحضارات التي طرحـت على المجـال الإبداعي و الجمالي الکـثير مـن القيـم التي اتفقت مع توجهات الفـن الحديث. | ||
Highlights | ||
ا | ||
Keywords | ||
ا | ||
Full Text | ||
ا | ||
References | ||
ا | ||
Statistics Article View: 374 PDF Download: 609 |