اضطرابات التواصل اللغوي وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى الصم في مرحلة الطفولة المتأخرة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 11, Volume 20, الجزء الثالث عشر, February 2019, Page 340-366 PDF (741.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.71282 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/نوال أحمد البدوي سيد أبو العلا* | ||||
Associate Professor, Department of Special Education - Faculty of Education - Umm Al Qura University | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين اضطرابات التواصل اللغوي للأطفال الصم والشعور بالوحدة النفسية لديهم ،ومعرفة هل هناک فروق في اضطرابات التواصل اللغوي ترجع الي النوع ذکورواناث وتکونت عينة الدراسة من 80 طفل أصم بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة الجيزة من (12-9 ) عام في مرحلة الطفولة المتأخرة وبعد التکافؤ بين العينتين تم تطبيق أدوات الدراسة وتشمل اختبار القدرات العقلية ومقياس التواصل اللغوي ،ومقياس الشعور بالوحدة النفسية للأطفال الصم و أشارت النتائج إلى وجود علاقه ارتباطيه سالبه بين اضطرابات التواصل اللغوي و الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال الصم في مرحلة الطفولة المتأخرةکذلک لا توجد فروق بين الذکور والإناث الصم في اضطرابات التواصل اللغوي. | ||||
Keywords | ||||
التواصل اللغوي – الأصم; الوحدة النفسية; الطفولة المتأخرة – اضطرابات التواصل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 687 PDF Download: 651 |
||||