الإسهام النسبي لکل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى طالبات الجامعة | ||
| مجلة البحث العلمى فى التربية | ||
| Article 12, Volume 20, الجزء الثالث عشر, February 2019, Pages 367-398 PDF (335.91 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsre.2019.71283 | ||
| Author | ||
| د/ رشـــــــا عادل عبد العزيز إبراهيم* | ||
| مدرس علم النفس التعليمي – قسم علم النفس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالى إلى التعرف على درجة إسهام کل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدي طالبات الجامعة ، وأيضا التعرف على الفروق بين الطالبات في متغيرات البحث باختلاف التخصص الدراسي ، والفرقة الدراسية ، والحالة الاجتماعيّة ، وتکّونت عينّة البحث من (ن = 280) طالبة من طالبات الفرقتين الثانية والثالثة بکلية البنات جامعة عين شمس ، و بلغ متوسط أعمارهن الزمنية (19,92) عامًا وبانحراف معياري قدره (1,16) ، وباستخدام مقاييس البحث تم استخدام مقياس الامتنان لطالبات الجامعة ، باعداد الباحثة ، ومنها مقياس هارتلاند للتسامح مقياس H.F.S ، وتعديل الباحثة، ومقياس الرضا عن الحياة إعداد مجدي الدسوقي (2013) وتعديل الباحثة ، وتوصلت النتائج : إلى أنّ الامتنان يسهم إسهاماً دالاً إحصائيًا في التنبؤ بالرضا عن الحياة بنسبة (27%) عند مستوى (0,001) ، کما أنّ التسامح يسهم إسهاماً دالاً إحصائيًا في التنبؤ بالرضا عن الحياة بنسبة (18%) عند مستوى (0,001) . کما لم توجد فروق بين الطالبات في الرضا عن الحياة والتسامح باختلاف التخصص في الأقسام العلميّة ، بينما وجدت فروقاَ في الامتنان لصالح التخصص الأدبي ، کما لم توجد فروق بين الطالبات في الامتنان والتسامح والرضا عن الحياة باختلاف الفرق الدراسية ، کما وجدت فروق بين الطالبات في الامتنان لصالح المتزوجات والرضا عن الحياة لصالح غير المتزوجات ، بينما لم توجد فروق في التسامح باختلاف الحالة الاجتماعيّة. | ||
| Keywords | ||
| الامتنان ــ التسامح ـــ الرضا عن الحياة ــ طالبات الجامعة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 634 PDF Download: 680 |
||