فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية في خفض التنمر المدرسي لدى الطلاب المعاقين عقليًا القابلين للتعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 51-123 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.71946 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد علي طلب* 1; عمرو محمد سليمان* 2 | ||||
1أستاذ مشارک – قسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الملک خالد. أستاذ الصحة النفسية المساعد – قسم علم النفس – کلية التربية جامعة الوادي | ||||
2أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة – کلية التربية – جامعة الملک خالد. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين المهارات الاجتماعية والتنمر المدرسي (الضحية) لدى عينة من الطلاب المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وبحث الفروق بين الذکور والإناث من المعاقين عقليًا القابلين للتعلم في: المهارات الاجتماعية والتنمر المدرسي، والکشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية في خفض التنمر المدرسي لدى عينة الدراسة. وتکونت العينة التجريبية من 18 طالبًا من الذکور المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس الدمج، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9,67-14,18) سنة، بمتوسط (12,05) سنة وانحراف معياري (1,06)، کما تراوحت درجة ذکائهم ما بين (60-69) درجة، بمتوسط (65,38) درجة وإنحراف معياري (3,25). وقد استخدم الباحثان مقياس ضحايا التنمر المدرسي – محک تقدير المعلمين (إعداد: طلب، وسليمان، 2019)، ومقياس المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم – محک تقدير المعلمين (إعداد الباحثين)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثين). واستخدمت الدراسة المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي، القائم على التصميم التجريبي ذي المجموعتين (تجريبية وضابطة). وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين المهارات الاجتماعية والتنمر المدرسي (الضحية) لدى عينة الدراسة، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الذکور ومتوسط درجات الإناث في کل من: مقياس المهارات الاجتماعية لصالح الإناث، وفي مقياس ضحايا التنمر المدرسي لصالح الذکور، وفاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية وخفض التنمر المدرسي (الضحية) لدى أفراد المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي – المهارات الاجتماعية – ضحايا التنمر المدرسي – المعاقين عقليًا القابلين للتعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,078 PDF Download: 918 |
||||