" فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية لدى معلمي الدراسات الإجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 37, Issue 4, May 2013, Page 133-158 PDF (508.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رجاء محمد عبد الجليل عبد العال | ||||
کلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى اقتراح برنامج تدريبي لتدريب معلمي الدراسات الإجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي وقد تم بنائه في شکل جلسات تدريبية ، وبيان فاعليته في تنمية مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية التفاوضية باستخدام مقياس لمهارات التفاوض ومقياس للکفاءة الذاتية التفاوضية من إعداد الباحثة ، وتم تطبيق البرنامج وتطبيق المقياسين على مجموعة بلغت (30) معلم ومعلمة يقومون بتدريس مادة الدراسات الإجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي قبل تطبيق البرنامج وبعده ، وقد توصلت الدراسة إلى : وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة التجربة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات التفاوض وکانت لصالح البعدي . وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة التجربة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الکفاءة الذاتية التفاوضية وکانت لصالح البعدي . وجود علاقة موجبة تامة قوية بين مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية اقتربت من الواحد الصحيح . ويعني ذلک أن البرنامج التدريبي المقترح أدى إلى تنمية مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 70 |
||||