فعالية برنامج قائم على التقييم الدينامى فى تنمية أنماط التفکير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
مجلة کلية التربية | ||
Article 5, Volume 14, س14.ع77.ج1( ینایر2017 ), January 2017, Pages 275-321 PDF (948.94 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfe.2017.73908 | ||
Author | ||
هشام ابراهيم اسماعيل | ||
قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة بورسعيد، بورسعيد، مصر | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى الکشف عن أثر التدريب باستخدام التقييم الدينامى فى تحسين أنماط التفکير الرياضى (البصرى – الاستدلالى – الناقد) على عينة مکونة من (54) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى الحاصلين على درجات منخفضة فى اختبار أنماط التفکير الرياضى ، وتم تقسيمهم مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (24) تلميذاً وتلميذة ، والأخرى ضابطة عددها (30) تلميذاً وتلميذة ، وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين فى القياس القبلى اختبار أنماط التفکير الرياضى ، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار أنماط التفکير الرياضى (إعداد الباحث)، البرنامج التدريبى القائم على التقييم الدينامى(إعداد الباحث) ، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد تأثير للتدريب باستخدام التقييم الدينامى فى تحسين أنماط التفکير الرياضى ، کما توجد استمرارية للتدريب باستخدام التقييم الدينامى فى تحسين أنماط التفکير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||
Highlights | ||
| ||
Keywords | ||
التقييم الدينامى; أنماط التفکير الرياضى (البصرى – الاستدلالى– الناقد) | ||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 284 |