العلاقة بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية ومفهوم الذات لدى المکفوفين | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 7, Volume 15, س15.ع81 (یولیو2018), July 2018, Page 442-473 PDF (949.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2018.73950 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سماح مصطفى عبده ابراهيم العقيلي; سليمان محمد سليمان; ايمان محمد صبري | ||||
کلية التربية ،جامعة بني سويف ، بني سويف،مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الکشف عما إذا کان هناک علاقة ارتباطية بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية ومفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية من الذکور المکفوفين، وأيضا إذا کان هناک علاقة ارتباطية بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية ومفهوم الذات لدى طالبات المرحلة الإعدادية والثانوية من الإناث الکفيفات، وکذلک معرفة إذا کان هناک فروق بين طلبة المرحلة الإعدادية والثانوية المکفوفين في الدرجة الکلية لمفهوم الذات تعزي للنوع ، وتکونت عينة الدراسة من (30) من الطلبة المکفوفين بالمرحلة الإعدادية (أولى، ثانية، ثالثة)، والثانوية (أولى، ثانية، ثالثة) (17 ذکور،13 إناث) وتراوحت أعماهم بين ( 18:13سنة )، وذلک من مدرسة النور للمکفوفين بمحافظة الفيوم. وتم تطبيق قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية إعداد کوستا وماکري، ترجمة بدر الدين الأنصاري، ومقياس مفهوم الذات إعداد سمير منصور، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية - عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية (العصابية، الانبساط، الانفتاح على الخبرة، المقبولية، والضمير الحي) والدرجة الکلية لمفهوم الذات وأبعاده لدى طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية من الذکور المکفوفين، ماعدا وجود علاقة ارتباطية عکسية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 05. بين المقبولية والذات الشخصية وکذلک المقبولية والذات الأسرية لدى الذکور المکفوفين. - تبين عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية (العصابية، الانبساط، الانفتاح على الخبرة، المقبولية، والضمير الحي) والدرجة الکلية لمفهوم الذات وأبعاده لدى طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية من الإناث الکفيفات، ماعدا وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 01. بين العصابية والذات الشخصية وکذلک العصابية والذات الاجتماعية لدى الإناث الکفيفات، وتبين وجود علاقة ارتباطية عکسية بين المقبولية والدرجة الکلية لمفهوم الذات لدى الإناث الکفيفات. - کما تبين انه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية المکفوفين في الدرجة الکلية لمفهوم الذات تعزي للنوع | ||||
Keywords | ||||
- العوامل الخمسة الکبرى للشخصية; - مفهوم الذات; - المکفوفين | ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 358 |
||||