فعالية برنامج تدريبى قائم على الوعى الفونولوجى لتنمية الأدراک السمعى لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية من المرحلة الأبتدائية | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Article 5, Volume 15, س15.ع83 .ج2(دیسمبر2018), December 2018, Pages 247-289 PDF (1.04 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2018.74334 | ||
| Author | ||
| نرمين محمود عبده | ||
| قسم الصحة النفسية ، کلية التربية ، جامعة بني سويف، بني سويف ، مصر | ||
| Abstract | ||
| هدف االبحث الحالى إلى تنمية الأدراک السمعى ( التمييز السمعى – التذکر السمعى – الترابط السمعى الصوتى – التفسير السمعى للتعليمات ) لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية من المرحلة الأبتدائية ، وتکونت عينه البحث من (6) تلاميذ من ذوى الإعاقة السمعية بالمرحلة الأبتدائية بمدرسة الأمل (للصم والبکم) بمحافظة بنى سويف ، وتتراوح أعمارهم ما بين (6-7) سنوات ، ولديهم فقد سمع ما بين (20-40) ديسيبل ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبيى ذو المجموعة الواحدة ، وتم تطبيق مقياس الأدراک السمعى ، والبرنامج التدريبيى (إعداد/الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلى والبعدى للأدراک السمعى لصالح القياس البعدى ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدى والتتبعى للأدراک السمعى. | ||
| Keywords | ||
| البرنامج التدريبــى– الوعــى الفونولوجــى– الأدراک السمعــى – الإعــاقة السمعية | ||
|
Statistics Article View: 528 PDF Download: 4,114 |
||