الإيقاعُ الشعري بين الأعْشَى و المُسَيَّبِ بنُ عَلَسٍ دراسة تحليلية موازنة | ||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||
Article 2, Volume 20, العدد العشرون الجزء التاسع - Serial Number 9, December 2019, Pages 11-30 PDF (743.59 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jssa.2019.75229 | ||
Author | ||
زينب محمد عثمان هارون* | ||
أستاذ الأدب و النقد المساعد قسم اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||
Abstract | ||
عندما عرَّف القدماء الشعر عرفوه بأنه الکلام الموزون المقفى، حيث يرون الانسجام الموسيقي في توالي الکلام و خضوعه إلى ترتيب خاص، و قد أضيف إليه ترديد القوافي و تکرارها، هذه هي الخاصية التي تميز الشعر عن النثر. و الدراسة التي نحن بصددها تقوم على جانبين اثنين، الأول: إيقاع الموسيقا الخارجية و ما يتصل بها من أوزان و قواف، و الثاني: إيقاع الموسيقا الخارجية و ما يتصل بها من جرس لفظي و أوزان تشکيلية. و قد عمد بعض الشعراء إلى التفريق بين الشعر و النثر بالوزن. فهذان الشاعران الجاهليان يمتاز شعرهما بالجزالة و القوة. فالمسيب بن علَس خال الأعشى، و الأعشى راو ديوانه، فموسيقا شعرهما واحدة، مما يجعل الطريق ممهدا لمزج شعرهما في ورقة واحدة. | ||
Keywords | ||
الإيقاع; الشعر; الوزن; القافية; الأعشى; المسيب | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 543 PDF Download: 396 |