واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس لتنمية مهارات التفکير الإبداعي في برامج الدراسات العليا بکلية التربية جامعة طيبة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من وجهة نظرهم ونظر الطالبات | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 1, Volume 5, Issue 21, March 2019, Page 1-81 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2019.75492 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير سليمان ماجد حسين* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک- جامعة طيبة ، کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس لتنمية مهارات التفکير الإبداعي في برامج الدراسات العليا بکلية التربية جامعة طيبة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من وجهة نظرهم ونظر الطالبات، وبيان أثر کل من (الجنس والدرجة العلمية) على درجة الممارسة ، ولتحقيق ذلک جرى تطبيق استبانتين ، قسمّت کل منها إلى أربعة محاور: الطلاقة والأصالة والمرونة والحساسية لحل المشکلات، اشتملت الاستبانة الأولى على (44) فقرة ، والثانية (47) فقرة ، وطبقت الدراسة على عينة قصدية تمثلت من (58) عضوا ممن يقومون بالتدريس للطالبات في برامج الدراسات العليا (الماجستير–الدکتوراه) بکلية التربية جامعة طيبة في جميع الأقسام برتبة (أستاذ وأستاذ مشارک وأستاذ مساعد)، و(69) طالبة من الطالبات المسجلات ببرامج الدراسات العليا في جميع الأقسام للعام الجامعي 1439/1440 هـ ، واسُتخدم المنهج الوصفي. وبينت النتائج أن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لتنمية مهارات التفکير الإبداعي کانت بدرجة مرتفعة من وجهة نظرهم ونظر طالباتهم ، کما وجدت فروق ذات دلالة عند مستوى (0,05≥α) بين متوسط درجات الذکور والإناث، کانت لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارستهم لتنمية مهارات التفکير الإبداعي في برامج الدراسات العليا تعزى للدرجة العلمية، وأوصت الدراسة بضرورة تحفيز الجامعات لأعضاء هيئة التدريس من أجل تنمية التفکير الإبداعي لطلبتهم. | ||||
Keywords | ||||
التفکير الإبداعي; أعضاء ىيئة التدريس; طالبات 0202 الدارسات العميا; رؤية | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 314 PDF Download: 353 |
||||