"تطوير مقياس للاستدلال البصري باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة" | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 12, Volume 20, الجزء الخامس عشر - Serial Number 15, December 2019, Page 231-269 PDF (806.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.77184 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مصطفى أحمد قاسم ![]() | ||||
المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تطوير مقياس للاستدلال البصري باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة،وتمثلت عينة الدراسة في (1079) طالباً وطالبة من طلاب المراحل الدراسية من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الثانوي، وقد تکون مقياس الاستدلال البصري من (114) مفردة للمصفوفات، وبعد التدريج أصبح المقياس في صورته النهائية (102) مفردة وعدد الأفراد (948) طالباً وطالبة، وقد أسفرت أهم نتائج الدراسة عن تدريج مجموعة من مفردات بعض المقاييس المختلفة المعدة لقياس الاستدلال البصري على ميزان واحد مشترک باستخدام النموذج ثلاثي المعلم وهو أحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة بحيث تعرف جميعها هذا المتغير، وقد قُدرت کل من صعوبة المفردة وقدرة الأفراد بکل من وحدتي اللوجيت والمنف وتم حساب صدق وثبات المقياس، وتحديد معايير الرتب المئينية والدرجات التائية والفرق الدراسية التي تفسر على أساسها مستويات قدرة الأفراد. | ||||
Keywords | ||||
الاستدلال البصري; نظرية الاستجابة للمفردة; تطوير وتقنين المقاييس النفسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 499 PDF Download: 384 |
||||