أسس الهدم والبناء والتغيير في المناهج الدراسية | ||
بحوث و دراسات الطفولة | ||
Article 3, Volume 1, العدد الثانی - Serial Number 2, December 2019, Pages 86-111 PDF (2.7 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/rsch.2019.77667 | ||
Author | ||
علي بن أحمد الشيخي | ||
السعودية | ||
Abstract | ||
المناهج هي المرآة التي تعکس الوضع الاجتماعي لأي مجتمع , ولهذا کانت مناهج المدارس في الوطن العربي حتى النصف الأول من القرن العشرين تخضع لسياسة المستعمر الأجنبي , ثم بعد الاستقلال بدأت مناهجنا تخطو خطوات متتالية على سلم التصحيح , فبدأت أولى خطواتها بطريقة الإلقاء والتلقين , مروراً بالمنهج المترابط ثم المحوري , ووصولاً إلى النظم الإلکترونية لإدارة المقررات CMS , ولکي تحقق المناهج أهدافها ينبغي أن تُبنى على أسس سيکولوجية تراعي نفسيات الدارسين , واجتماعية تراعي حاجات المجتمع , وأيضاً على فلسفة تقوم على کونه عملاً علمياً له أهدافه , ولا يمکن أن ينشأ المنهج بمنأى عن التخطيط الذي يتألف من اختيار المحتوى المناسب , وتحديد النشاطات والخبرات , ثم طرق وأساليب التدريس , وأخيراً التقويم للتأکد من نجاح ما قمنا به من تخطيط , وذلک لکي تحقق هذه المناهج أهدافها في إعداد مواطنٍ صالحٍ منتجٍ . | ||
Keywords | ||
لتربية; التعليم; المناهج; النظم التربوية . تطوير المناهج; المقررات الإلکترونية | ||
Statistics Article View: 544 PDF Download: 358 |