استخدام اللعب الإيقاعي لتنمية مهارات اللغة لدى عينة من الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 11, Volume 1, العدد الثانی - Serial Number 2, December 2019, Page 529-610 PDF (11.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2019.77861 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لبنى شعبان أحمد أبوزيد | ||||
مدرس علم نفس الطفل کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى استخدام اللعب الإيقاعي لتنمية مهارات اللغة لدى عينة من الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي, واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بطريقة المجموعة التجريبية الواحدة, و تکونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة قوامها (8) أطفال من الذاتويين (4) من الذکور و(4) من الإناث. الذين ترواحت أعمارهم بين (4-7) سنوات, وقامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة على العينة والتي تمثلت في 1- مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة لقياس ذکاء الأطفال.2- مقياس تقدير الذاتوية فى مرحلة الطفولة (A.R.S) 3- مقياس تطور ونمو مهارات اللغة الإلکتروني. 4- برنامج اللعب الإيقاعي الحرکي لتنمية مهارات اللغة لدى الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي. (إعداد الباحثة ). وتوصلت نتائج الدراسة إلى 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي (عينة الدراسة) في القياسين (القبلي – البعدي) لتطبيق البرنامج على مقياس تطور ونمو اللغة الإلکتروني لدى الأطفال في اتجاه القياس البعدي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي (عينة الدراسة) في القياسين (البعدي – التتبعي) على مقياس تطور ونمو اللغة الإلکتروني لدى الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
مهارات اللغة; اللعب الإيقاعي; الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي | ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 449 |
||||