شفافية الموازنة العامة للدولة - أهميتها ، وآليات تعزيزها | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية الشريعة و القانون بطنطا | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 1, Volume 30, Issue 3, June 2015, Page 737-828 PDF (745.3 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mksq.2015.7807 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نزيه عبد المقصود محمد مبروک | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية الشريعة والقانون بطنطا ( جامعة الأزهر ) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
لا شک أن الموازنة العامة للدولة أصبحت تحتل أهمية کبيرة في الدراسات الاقتصادية والمالية والسياسية والاجتماعية ؛ لما لها من دور تتعاظم أهميته يوما بعد يوم ، وهي تمثل أداة من أدوات السياسة المالية التي تتحدد بموجبها موارد الدولة واستخداماتها ، والتي تؤثر تأثيرا مباشرا على جوانب الحياة الاقتصادية من خلال ما تحققه من توازن أو فائض أو عجز ، فضلا عن کونها تستخدم في الاقتصاديات المعاصرة کعامل ثبات واستقرار ذي فاعلية کبيرة ، کما أنها الأداة الرئيسية التي يمکن من خلالها تحقيق العديد من الأهداف السياسية والاقتصادية والاجتماعية . وإذا کانت الموازنة العامة لها هذه الأهمية ، فإن الرقابة على المال العام لها أيضا أهمية کبيرة ؛ حيث أصبحت تعد أحد الأدوات الأساسية المميزة لکافة المجتمعات الحديثة ، بل إن البرلمانات وجدت في المقام الأول لتحقيق هذه الرقابة ، ولذا کان من الأهمية بمکان العمل على تدعيم وتعزيز الرقابة المالية بصورة تجعلها قادرة على الحيلولة دون العبث بالمال العام أو إهداره ، ولهذا شهدت الآونة الأخيرة اهتماما متزايدا على کافة المستويات النظرية والعملية ، بل اهتمت کافة الدول المتقدمة والنامية على حد سواء بعملية صنع الموازنة العامة ومدى تمتعها بالشفافية ، وزادت المطالبات العالمية بأهمية إرساء قواعد الشفافية والمساءلة ، والمشارکة في الإعداد والرقابة على الموازنة العامة للدولة ، ولم يکن ذلک نابعا من الاهتمام السياسي أو الرغبة في تحقيق الديمقراطية أو إرساء الحق في الحصول على المعلومات ، بل لأن الشفافية والمساءلة في إعداد الموازنة العامة للدولة حق ترتبه الضرورة الاقتصادية ، ورکن من أرکان العمل الجدي في رفع کفاءة وفعالية وعدالة الإنفاق العام ، وتحصيل الإيرادات العامة ، وإغفال الشفافية والمساءلة يهدم جانبا کبيرا ومحوريا في مکونات العقد الاجتماعي بين السلطة والمجتمع . وشفافية الموازنة العامة للدولة أصبحت مطلبا دوليا ، ومحل إجماع من کافة الدول والهيئات والمؤسسات الاقتصادية والمالية ؛ نظرا لأهميتها وکونها أحد الدعائم الهامة والأساسية في الحکم الرشيد ، وباعتبارها الوسيلة المثلى لتحقيق أهداف الموازنة العامة ، وقدرتها على تحقيق العديد من الأهداف السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فمن الناحية السياسية : قادرة على تعزيز القدرة على محاسبة الحکومة والثقة في السياسات ، وتعزيز الرقابة البرلمانية على الموازنة العامة ، وتفعيل المشارک المجتمعية في صنع الموازنة العامة ، ومن الناحية الاقتصادية : قادرة على تحقيق الانضباط المالي والسيطرة على الإنفاق العام ، تحقيق التنمية المستدامة ، الحد من الأزمات المالية ، زيادة حصيلة الضرائب ، زيادة حجم الاستثمارات الوطنية والأجنبية ، القدرة على الوصول إلى أسواق رأس المال العالمية ، وتحسين التصنيف الائتماني ، ومن الناحية الاجتماعية : وسيلة فعالة لمکافحة الفساد ، وتدعيم العدالة الاجتماعية . ولأهمية شفافية الموازنة العامة وقدرتها على تحقيق العديد من الأهداف السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، اهتمت المؤسسات الدولية الاقتصادية والمالية بموضوع شفافية الموازنة العامة ، ولعبت دوراً هاماً في وضع العديد من المعايير اللازمة لتعزيز الشفافية للموازنة العامة ، حيث أدرکت هذه المؤسسات أن إضفاء طابع الشفافية على الموازنة العامة هو أکبر ضمانة للدول للاستفادة من إمکاناتها ومواردها المتاحة . وإذا کانت الموازنة العامة للدولة تمر بعدد من المراحل المستمرة والمتعاقبة والتي تسمى " بدورة الموازنة " کان لابد من توافر مجموعة من الممارسات السليمة والمبادئ والقواعد والإجراءات اللازمة لتعزيز الشفافية في کل مرحلة من هذه المراحل ، وکذلک لتعزيز المساءلة والرقابة والانضباط المالي للمالية العامة للدولة ، ومکافحة الفساد ، والتأکد من سلامة تنفيذ الموازنة العامة . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Highlights | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة : وشملت نبذة سریعة عن موضوع البحث وأهمیته وأهدافه . الفصل الأول : ماهیة وأهمیة الموازنة العامة للدولة وشفافیتها . ویشتمل على مبحثین على النحو التالی : المبحث الأول : ماهیة الموازنة العامة للدولة وأهمیتها . المبحث الثانی : ماهیة شفافیة الموازنة العامة للدولة وأهمیتها . الفصل الثانی : المعاییر الدولیة لشفافیة الموازنة العامة . ویشتمل على أربعة مباحث على النحو التالی : المبحث الأول : صندوق النقد الدولی وشفافیة الموازنة العامة . المبحث الثانی : منظمة التعاون الاقتصادی والتنمیة وشفافیة الموازنة العامة . المبحث الثالث : المنظمة الدولیة للأجهزة العلیا للرقابة والمحاسبة ( الإنتوسای) وشفافیة الموازنة العامة . المبحث الرابع : شراکة الموازنة الدولیة وشفافیة الموازنة العامة . الفصل الثالث : آلیات تعزیز شفافیة الموازنة العامة فی مراحلها المختلفة . ویشتمل على أربعة مباحث على النحو التالی : المبحث الأول : آلیات تعزیز شفافیة الموازنة العامة فی مرحلة إعدادها . المبحث الثانی : آلیات تعزیز شفافیة الموازنة العامة فی مرحلة اعتمادها . المبحث الثالث : آلیات تعزیز شفافیة الموازنة العامة فی مرحلة تنفیذها . المبحث الرابع : آلیات تعزیز شفافیة الموازنة العامة فی مرحلة التدقیق والتقییم . الخاتمة : وتشمل أهم نتائج البحث والتوصیات . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أولاً : المراجع العربیة : (أ) الکتب العامة المتخصصة :
(ب) بحوث الأطروحات والرسائل العلمیة :
(ج) المقالات والدوریات:
(د) الندوات والمؤتمرات العلمیة:
(هـ) النشـــرات والتقـــاریر :
(و) مصــادر اللغة العربیة :
ثانیا : المراجع الأجنبیة :
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 7,381 PDF Download: 5,570 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||