توظيف مدخل القيادة الموزعة وفرق العمل في تطوير أداء مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 5, Volume 10, س10.ع65.ج1(ینایر2013), January 2013, Page 141-209 PDF (8.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2013.78160 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وجيهة ثابت العاني | ||||
عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الخصائص التنظيمية للإدارة المدرسية باستخدام مدخل القيادة الموزعة، ووصف لأنواع فرق العمل التي يمکن تشکيلها في المدرسة والتي من خلالها يتم توزيع المهام المدرسية على جميع العاملين فيها ، وتحديد صلاحيات فرق العمل المشکلة في المدرسة والتي تقوم بإدارة المدرسة ، وأخيرًا وضع أنموذج مقترح لمجلس ‘دارة المدرسة ليقوم بإدارة المدرسة من خلال القيادة الموزعة على فرق العمل فيها ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تحليل الوثائق والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى التالي: 1- تحديد فلسفة القيادة الموزعة وفرق العمل في المجال التريوي 2- تحديد الخصائص التنظيمية لإدارة المدرسة باستخدام مدخل القيادة الموزعة 3- زيادة الفعالية الإدارية للمداراس عن طريق توظيف القيادة الموزعة وفرق العمل وذلک من خلال النموذج المقترح | ||||
Keywords | ||||
مدخل القيادة الموزعة – فرق العمل | ||||
Statistics Article View: 356 PDF Download: 393 |
||||