أثر تفاعل بعض نظم الذکاء الاصطناعى والمستوى الدراسي على الوعى الذاتى وجودة الحياة لدى عينة من الطلاب المرحله العمريه (16 – 17) سنة | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 9, Volume 119, Issue 119, March 2020, Pages 261-299 PDF (669.63 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
Author | ||
إيمان عبد الوهاب محمود | ||
المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرة | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر تفاعل بعض نظم الذکاء الاصطناعى والمرحلة الدراسية على الوعى الذاتى وجودة الحياة لدى عينة من المراهقين (16 – 17) سنة، وقد طبقت الباحثة مقياس الوعى الذاتى ومقياس جودة الحياة (المعد من قبل الباحثة) على عينة مکونة من (120) طالب من طلاب الصف الأول والثانى الثانوى، الدارسين بطريقة (السبورة الذکية – الطريقة التقليدية)، وذلک فى نهاية الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى (2019 – 2020م). واشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الوعى الذاتى وجودة الحياة لدى أفراد العينة، کما وجد تفاعل دال إحصائيًا بين (المرحلة الدراسية – طريقة الدراسة) على الوعى الذاتى لدى أفراد العينة، ووجد تفاعل دال إحصائيًا بين (المرحلة الدراسية – طريقة الدراسة) على جودة الحياة لدى أفراد العينة وقد ناقشت الباحثة تلک النتائج فى ضوء فروض الدراسة ومسترشدة بالمفاهيم الأساسية والدراسات السابقة، کما قامت بوضع بعض التوصيات والمقترحات. | ||
Keywords | ||
جودة الحياة; الوعي الذاتي; الذکاء الاصطناعي | ||
Statistics Article View: 567 PDF Download: 691 |