فاعلية برنامج لتنمية الوعي بالذات لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 14, Volume 21, العدد الثانی - Serial Number 2, February 2020, Page 373-412 PDF (640.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.80231 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هناء أحمد عطية محسوب هلال ![]() | ||||
1المدرس المساعد بقسم تربية الطفل- کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ علم النفس الاجتماعي والقياس النفسي - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ مساعد علم النفس التعليمي - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي لتنمية الوعي بالذات لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية، والتعرف على فاعلية البرنامج واستمرار أثره خلال فترة المتابعة بعد مرور شهرين من تطبيقه، وفي سبيل تحقيق ذلک تم استخدام مجموعة من الأدوات وهي: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (إعداد جون رافن)، مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي (إعداد: معمر نواف الهوارنة)، قائمة صعوبات التعلم النمائية (إعداد عادل عبد الله محمد)، مقياس الوعي بالذات (إعداد الباحثة)، برنامج لتنمية الوعي بالذات (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس الوعي بالذات وأبعاده الفرعية، لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الوعي بالذات بأبعاده الفرعية والدرجة الکلية تبعًا لمتغير النوع، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس الوعي بالذات بأبعاده الفرعية والدرجة الکلية، مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج بعد مرور شهرين من تطبيقه. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; الوعي بالذات; صعوبات التعلم النمائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 442 PDF Download: 563 |
||||