إدراک طلاب الإعلام لمفاهيم المسئولية الاجتماعية والمعايير المهنية للأداء الإعلامي | ||
| المجلة المصرية لبحوث الرأى العام | ||
| Article 2, Volume 16, Issue 1, January 2017, Pages 47-82 PDF (1.18 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/joa.2017.80352 | ||
| Author | ||
| نشوة سليمان محمد عقل | ||
| قسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام - جامعة القاهرة | ||
| Abstract | ||
| بدأت التوجهات الأخلاقية تظهر کمجال مهم في التوصيف الأکاديمي لعلوم الاتصال في فترة السبعينيات.ومع تزايد الکليات والأقسام العلمية التي تقوم بتدريس علوم الصحافة المقروءة والمرئية في جامعات مصر الحکومية والخاصة ، تظهر أهمية النقلة المطلوبة في تعلم الصحافة لتصبح تلک الدراسة عاملا مؤثرا في أي تغيرات تطرأ على الثقافة الإعلامية ، حيث تتفاوت حدود التقاطع بين حرية الإعلام ومقتضيات المسئولية الأخلاقية والاجتماعية للإعلام من مجتمع إلى آخر . وفي ضوء ذلک تسعى الدراسة إلى استنباط إدراک الطلبة الدارسين لعلوم الاتصال الجماهيري للمعايير المهنية في الأداء الإعلامي، وتوجهاتهم نحوها مثل مفاهيم الموضوعية وحق الرد واحترام الخصوصية وتجنب الإثارة ، وتحري الدقة قبل السبق ، والاستقلالية - وکذلک اتجاهاتهم وإدراکهم لمفهوم المسئولية الاجتماعية للإعلام مثل دوره التنموي ودوره في کشف الفساد والانحراف ، واحترام الإعلام لحق المجتمع في إدارة العدالة ، والحفاظ على مقومات التماسک الاجتماعي والأمن القومي ، والحرية المسئولة في نقل المعلومات ، وذلک بشکل مقارن بينهم وبين الخبراء الممارسين للعمل الإعلامي للوقوف -بدرجة أعمق- على تأثير الدراسة الإعلامية في تشکيل الرؤية المهنية للطلاب الذين أوشکوا على الخروج لميدان العمل. | ||
| Keywords | ||
| الطلاب الجامعيين; طلاب الاعلام; نظرية المسئولية الاجتماعية; المسئولية الاعلامية; اخلاقيات الاعلام; الاداء الاعلامي; المعايير المهنية الاعلامية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 681 PDF Download: 524 |
||