التعاطف والامتنان کمحددات للإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسياً | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Article 7, Volume 35, Issue 1, January 2020, Pages 168-236 PDF (1.11 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2020.81104 | ||
| Author | ||
| هشام محمد کامل على | ||
| کلية الآداب – جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين کل من (التعاطف ، والامتنان) و الإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا، کما هدفت تلک الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام کل من ( التعاطف والامتنان ) في التنبؤ بالإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا ، حيث تکونت عينة الدراسة من (70) طالب وطالبة من المتفوقين دراسيا بمرحلة التعليم الثانوي ممن تتراوح أعمارهم ما بين (15-18 ) عام , طبق عليهم مقياس التعاطف من إعداد الباحث ، ومقياس الامتنان من إعداد الباحث ، ومقياس الإيثار من إعداد الباحث ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين کل من (التعاطف، والامتنان) وبين الإيثار لدى الطلاب المتفوقين دراسيا ، کما کشفت النتائج عن مساهمة کل من التعاطف والامتنان في التنبؤ بالإيثار لدى عينة الطلاب المتفوقين دراسيا، وأوضحت النتائج عدم وجود فروق بين الذکور والإناث فى کل من (التعاطف – الإيثار- الامتنان ) . | ||
| Keywords | ||
| التعاطف; الامتنان; الإيثار | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 790 PDF Download: 911 |
||