التعاطف والامتنان کمحددات للإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسياً | ||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
Article 7, Volume 35, Issue 1, January 2020, Pages 168-236 PDF (1.11 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mathj.2020.81104 | ||
Author | ||
هشام محمد کامل على | ||
کلية الآداب – جامعة المنيا | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين کل من (التعاطف ، والامتنان) و الإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا، کما هدفت تلک الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام کل من ( التعاطف والامتنان ) في التنبؤ بالإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا ، حيث تکونت عينة الدراسة من (70) طالب وطالبة من المتفوقين دراسيا بمرحلة التعليم الثانوي ممن تتراوح أعمارهم ما بين (15-18 ) عام , طبق عليهم مقياس التعاطف من إعداد الباحث ، ومقياس الامتنان من إعداد الباحث ، ومقياس الإيثار من إعداد الباحث ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين کل من (التعاطف، والامتنان) وبين الإيثار لدى الطلاب المتفوقين دراسيا ، کما کشفت النتائج عن مساهمة کل من التعاطف والامتنان في التنبؤ بالإيثار لدى عينة الطلاب المتفوقين دراسيا، وأوضحت النتائج عدم وجود فروق بين الذکور والإناث فى کل من (التعاطف – الإيثار- الامتنان ) . | ||
Keywords | ||
التعاطف; الامتنان; الإيثار | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 722 PDF Download: 900 |