مهارات التدخل الارشادي أثناء التعامل مع الأزمات المدرسية لدى المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في مدارس المنطقة الجنوبية ( دراسة مقارنة) | ||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
Article 3, Volume 34, Issue 105 - Serial Number 2, October 2019, Pages 93-136 PDF (560.18 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sec.2019.81136 | ||
Author | ||
حسن بن ادريس الصميلي الصميلي | ||
جامعة جازان – کلية التربية - قسم التربية وعلم النفس | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الى الکشف عن مهارات التدخل الارشادي أثناء التعامل مع الازمات المدرسية لدى المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في مدارس المنطقة الجنوبية" جازان، نجران، صبيا" في ضوء متغيرات: النوع، المحافظة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، المرحلة العملية، وتکونت العينة من: ((188 منهم (136) مرشداً طلابياً و (52) مرشدة طلابية, طبق عليهم أداة لقياس المهارات الإرشادية في مواجهة الازمات من إعداد الباحث , وجاءت النتائج کالتالي: 1- تقديرات درجات امتلاک المرشدين الطلابيين للمهارات الإرشادية في التعامل مع الأزمات کانت عالية. 2- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المهارات الارشادية أثناء التعامل مع الأزمات وفق متغيرات(الجنس،المحافظة، المؤهل العلمي). 3- وجود فروق دالة إحصائياً في المهارات الارشادية أثناء التعامل مع الأزمات وفق متغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة ( اکثر من 10 سنوات ). 4- وجود فروق دالة إحصائياً في المهارات الارشادية أثنا التعامل مع الأزمات وفق متغير المرحلة العملية لصالح العاملون في المرحلة الابتدائية. | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية: المهارات الإرشادية; الأزمات المدرسية; المرشدين والمرشدات الطلابيات | ||
Statistics Article View: 444 PDF Download: 673 |