برنامج إثرائى مقترح لمقرر العلوم البيولوجية فى ضوء فنية دى بونو لقبعات التفکير لتنمية التفکير الناقد لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية | ||
| مجلة البحث العلمى فى التربية | ||
| Article 5, Volume 18, الجزء الخامس - Serial Number 5, June 2017, Pages 91-102 PDF (4.22 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsre.2017.8123 | ||
| Author | ||
| نشوة صبرى إبراهيم | ||
| بحث لإستکمال متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة فى التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم | ||
| Abstract | ||
| هدف البح الحالى إلى تعرف أثر برنامج إثرائى مقترح لمقرر العلوم البيولوجية فى ضوء فنية دى بونو لقبعات التفکير لتنمية التفکير الناقد لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية ، وقد تکونت " )طالبة من الطالبات الفائقات بمدرسة "أم المؤمنين الثانوية بنات 38 (مجموعة البح من بإدارة حلوان التعليمية ، وتم اتباع المنهج شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة ، واقتصرت أداة البح على اختبار التفکير الناقد تم ، ولتحقيق هدف البح ، تم بناء البرنامج الإثرائى فى ضوء )جلسة ، طبق على أفراد مجموعة البح خلال الفترة الزمنية من 22(قبعات التفکير ، ومکون من )، وفى ضوء نتائج التطبيقين القبلى والبعدى ، تم 2907 /4 / 02 حتى 2907 / 3/ 2 ( استخدام أحد أساليب المقارنة الإحصائية البارامترية بين متوسطات درجات الطالبات ، وإختبار دللة الفروق بين المتوسطات ، وللکشف عن الدللة الإحصائية المناسبة باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS- version(16) )9،92( وأظهرت نتائج البح أنه يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ، بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار التفکير الناقد ککل وفى کل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدى ، کما ظهر أن مقدار حجم تأثير البرنامج الإثرائى المقترح لتنمية التفکير الناقد لدى مجموعة البح کبير ، وتوصى الباحثة باستخدام قبعات التفکير ضمن برامج الفائقين فى مراحل دراسية وبمتغيرات أخرى . | ||
| Keywords | ||
| الکلمات المفتاحية :قبعات التفکير; التفکير الناقد; الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 266 PDF Download: 564 |
||