برنامج إثرائى مقترح لمقرر العلوم البيولوجية فى ضوء فنية دى بونو لقبعات التفکير لتنمية التفکير الناقد لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 5, Volume 18, الجزء الخامس - Serial Number 5, June 2017, Page 91-102 PDF (4.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.8123 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نشوة صبرى إبراهيم | ||||
بحث لإستکمال متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة فى التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البح الحالى إلى تعرف أثر برنامج إثرائى مقترح لمقرر العلوم البيولوجية فى ضوء فنية دى بونو لقبعات التفکير لتنمية التفکير الناقد لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية ، وقد تکونت " )طالبة من الطالبات الفائقات بمدرسة "أم المؤمنين الثانوية بنات 38 (مجموعة البح من بإدارة حلوان التعليمية ، وتم اتباع المنهج شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة ، واقتصرت أداة البح على اختبار التفکير الناقد تم ، ولتحقيق هدف البح ، تم بناء البرنامج الإثرائى فى ضوء )جلسة ، طبق على أفراد مجموعة البح خلال الفترة الزمنية من 22(قبعات التفکير ، ومکون من )، وفى ضوء نتائج التطبيقين القبلى والبعدى ، تم 2907 /4 / 02 حتى 2907 / 3/ 2 ( استخدام أحد أساليب المقارنة الإحصائية البارامترية بين متوسطات درجات الطالبات ، وإختبار دللة الفروق بين المتوسطات ، وللکشف عن الدللة الإحصائية المناسبة باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS- version(16) )9،92( وأظهرت نتائج البح أنه يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ، بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار التفکير الناقد ککل وفى کل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدى ، کما ظهر أن مقدار حجم تأثير البرنامج الإثرائى المقترح لتنمية التفکير الناقد لدى مجموعة البح کبير ، وتوصى الباحثة باستخدام قبعات التفکير ضمن برامج الفائقين فى مراحل دراسية وبمتغيرات أخرى . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية :قبعات التفکير; التفکير الناقد; الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 205 PDF Download: 535 |
||||