الانتقادات الموجهة للتصنيفات العالمية وتحسين ترتيب الجامعات المصرية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 34, Issue 1, January 2019, Page 192-232 PDF (956.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2019.82406 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أماني وحيد جرجس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى عرض أهمية التصنيفات العالمية للجامعات، وأبرز التصنيفات العالمية للجامعات ومعاييرها، وأوجه الانتقادات الموجهة إليها، وأخيراً وضعت مقترحات قد تسهم في تحسين ترتيب الجامعات المصرية بها، استخدم البحث المنهج الوصفي. تناول البحث أهمية التصنيفات العالمية للجامعات، وأبرز تلک التصنيفات وهي: تصنيف شنغهاي، والويبومترکس، والکيو أس، وتايمز؛ وذلک لانتشارها في الأوساط الأکاديمية العالمية. وعرض الانتقادات الموجهة لها في ثلاث جوانب: أوجه قصور عامة للتصنيفات، وأوجه قصور في بنية التصنيفات ومعاييرها، وأوجه قصور مرتبطة للجامعات التي يتم تصنيفها. أخيراً وضعت مقترحات لتحسين ترتيب الجامعات المصرية بها. | ||||
Statistics Article View: 396 PDF Download: 330 |
||||