تأثير ممارسة بعض الأنشطة الترويحية على التفکير الإيجابى لدى طلاب جامعة الإسکندرية | ||
| المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة | ||
| Article 7, Volume 04, Issue 04, January 2016, Pages 179-226 PDF (1.03 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jphalex.2016.82537 | ||
| Author | ||
| هالة مصطفى إبراهٌم صفوت على جمعة | ||
| أستاذ مساعد بقسم العلوم التربوٌثة و النفسٌية و الإجتماعٌية بکلٌية التربٌية الرٌياضٌية بنات جامعة الإسکندريه مدرس دکتور بقسم الإدارة الرٌياضٌة والتروٌيح کلٌية التربٌيةالرٌياضٌية بنٌين جامعة الإسکندرٌية | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير ممارسة بعض الأنشطة الترويحية على التفکير الإيجابى لدى طلاب جامعة الإسکندرية و استخدم الباحثان المنهج الوصفى و تم اختيار عينة الدراسة من طلاب جامعة الإسکندرية الممارسين و الغير ممارسين للأنشطة الترويحية بالطريقة العشوائية و بلغت ( 886 ) طالبا و طالبة و تم استخدام مقياس التفکير الإيجابى کأداة لجمع البيانات و کانت أهم النتائج أن أکثر ممارسى النشاط الترويحى الرياضى و الخلوى و التجارى من الذکور بينما أکثر ممارسى النشاط الترويحى الثقافى و الإجتماعى و الفنى من الإناث ، النسبة الأکبر من ممارسى الأنشطة الترويحية من الذکور و أن النسبة الأکبر من غير الممارسين للأنشطة الترويحية من الإناث ، ممارسة النشاط الترويحي تعزى إلى متغير المستوى التعليمي للأب والأم فأکثر ممارسى النشاط الترويحى الرياضى و الخلوى و الإجتماعى و التجارى من مستوى تعليم متوسط للأب و الأم ، بينما ممارسى النشاط الترويحى الثقافى و الفنى من مستوى تعليم عالى للأب و الأم فى حين أن غير الممارسين للأنشطة الترويحية من مستوى تعليم أقل من المتوسط للأب ، و مستوى تعليم متوسط للأم ، توجد فروق معنوية بين ممارسى الأنشطة الترويحية فى التفکير الإيجابى و أبعاده تعود إلى طبيعة النشاط و تفوق جميع ممارسى الانشطة الترويحية على الغير ممارسين بشکل معنوى فى جميع المحاور و المجموع الکلى لمقياس التفکير الايجابى | ||
| Keywords | ||
| الأنشطة الترويحية; التفکير الإيجابى | ||
|
Statistics Article View: 261 PDF Download: 553 |
||