حقوق الطفل في کتب التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Article 7, Volume 11, Issue 1, January 2019, Pages 253-327 PDF (613.53 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2019.82750 | ||
| Author | ||
| اثير إبراهيم ابوعباة | ||
| Abstract | ||
| مستخلص الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مجالات ومعايير حقوق الطفل في کتب التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المحتوى . وأظهرت نتائج الدراسةأن مجالات ومعايير حقوق الطفل في کتب التربية الأسرية للصفوف الثلاثة الأخيرة بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية متوفرة بدرجة متوسطة ، وذلک وفقا لنتائج تحليل محتوى الکتب الثلاثة. کذلک هناک تباين في مدى تضمين مجالات حقوق الطفل في کتب التربية الأسرية للصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية . فقد جاء المجال الرابع (الحقوق الصحية والبدنية ) في المرتبة الأولى لأکثر المجالات تضمنا في الکتب الثلاثة، وجاء المجال الثاني (الحقوق الاجتماعية والثقافية) في المرتبة الثانية ، وجاء المجال الأول (الحقوق الدينية ) في المرتبة الثالثة ، وأخيرا جاء المجال الثالث (الحقوق السياسية ) في المرتبة الرابعة والأخيرة . وأيضا أظهرت النتائج أن هناک تباين في مدى تضمن کتب التربية الأسرية للصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية لمجالات حقوق الطفل . حيث جاء کتاب التربية الأسرية للصف السادس الابتدائي کأعلى الکتب الثلاثة تضمنا لهذه المجالات بعدد تکرارات (2514)، وبنسبة مئوية (34.7) ، وجاء کتاب التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي في المرتبة الثانية ، بعدد تکرارات (2440 ) ، وبنسبة مئوية (33.7) ، وجاء کتاب التربية الأسرية للصف الرابع الابتدائي في المرتبة الثالثة والأخيرة کأقل الکتب الثلاثة تضمنا لمجالات حقوق الطفل بعدد تکرارات (2286 ) ، وبنسبة مئوية (31.5) . وتوصى الباحثة بضرورة إعادة النظر في کتب التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية من حيث تضمينها لمجالات ومعايير حقوق الطفل . | ||
| Keywords | ||
| حقوق الطفل; التربية الأسرية; المرحلة الابتدائية | ||
|
Statistics Article View: 343 PDF Download: 928 |
||