الحدائق العلمية الجامعية مدخل للارتقاء بالتصنيف العالمى للجامعات المصرية وفق مؤشرات Q.S للتعليم الجامعى "دراسة استشرافية" | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 8, Volume 12, Issue 1, July 2019, Page 333-452 PDF (46.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2019.82856 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
باسم سليمان صالح جادالله | ||||
استاذ أصول التربيةالمساعد کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى التوصل لتصور مقترح لتطبيق الحدائق العلمية لجامعية فى مصر في للارتقاء بالتصنيف العالمى وفق مؤشرات Q.S للتعليم العال ، وتم عرض الإطار المفاهيمى لماهية الحدائق العلمية الجامعية ،وعرض التصنيفات العالمية للجامعات، وأهم المعايير التى تستخدمها فى عملية التصنيف الخاص Q.S ، وواقع الجامعات المصرية ورتبها وفق مؤشرات Q.S ، واستخدم الباحث المنهج الوصفى ، وتم تطبيق استبيان على اعضاء هية التدريس بجامعات اسيوط ، القاهرة ، والاسکندرية وتوصل الباحث الى مجموعة من المحاور والممارسات التى يمکن من خلالها تطبيق حدائق العلمية وهى رؤية ورسالة الحدائق العلمية الجامعية ، ، و اهداف الحدائق العلمية ، وموقع الحدائق الجامعية ،وتمويل الحدائق العلمية الجامعية و تقويم الحدائق العلمية الجامعية انعکاسات تطبيق حدائق المعرفة الجامعية على تصنيف الجامعات المصريق وفق لمؤشرات Q.S وجاءت استجابات افراد العينة بالايجابية من حيث اهمية تلک المحاور فى تطيق الحداق العلمية وايضا تاثرها وفق مؤشرات Q.S | ||||
Keywords | ||||
الحدائق العلمية الجامعية; مؤشرات Q.S | ||||
Statistics Article View: 681 PDF Download: 944 |
||||