تنشيط الذاکرة العاملة وأثره فى تحسين عملية الترجمة الشفهية التتابعية لدى طلاب کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 1, Volume 4, Issue 1, June 2014, Page 108-157 PDF (7.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2014.82974 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء حمزة محمد عبدالعزيز | ||||
کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى معرفة أثر تنشيط الذاکرة العاملة فى تحسين عملية الترجمة الشفهية التتابعية لدى عينة من طلبة کلية التربية بجامعة الفيوم وقد تألفت العينة من مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية وعددها 36 طالب والمجموعة الضابطة وعددها 35 طالب ، وأشتملت أدوات الدراسة على إختبارات الترجمة الشفهية التتابعية ومهام الذاکرة العاملة وبرنامج تنشيط الذاکرة العاملة وذلک من إعداد الباحثة ، وقد کشفت النتائج عن بأثير برنامج تنشيط الذاکرة العاملة فى تحسين عملية الترجمة الشفهية التتابعية ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة فى الترجمة الشفهية التتابعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدى والتتبعى فى الترجمة الشفهية التتابعية لدى أفراد المجموعة التجريبية مما أثار الى إستمرارية أثر البرنامج بعد شهرين من تطبيقة . | ||||
Keywords | ||||
الذاکرة العاملة; الترجمة الشفهية التتابعية | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 573 |
||||