متطلبات الثقافة العلمية في کتاب العلوم المطور للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية "دراسة تحليلية" | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 4, Volume 18, الجزء العاشر - Serial Number 10, October 2017, Page 67-106 PDF (969.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.8346 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نجاح بنت سليمان بن أسعد الفيفي* | ||||
ماجستير قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية - جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرف متطلبات الثقافة العلمية الواجب تضمينها في کتاب العلوم المطور للصف الثالث المتوسط، والتعرف على مدى توفر مطالب الثقافة العلمية في کتاب العلوم المطور للصف الثالث متوسط، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت بتحليل کتاب العلوم المطور للصف الثالث المتوسط (بجزأيه) طبعة عام 1432هـ (عينة البحث)، واستخدمت الباحثة أداة تحليل تم تطويرها لتتماشى مع أهداف البحث تضمنت أربعة مطالب للثقافة العلمية صُنف تحتها(51) معيار، وأظهرت نتائج البحث أن هناک خللاً في الموازنة بين مطالب الثقافة العلمية في محتوى کتاب العلوم المطور للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية، بالإضافة إلى تدنٍ في تمثيل بعض هذه المطالب في المحتوى حيث بلغت نسبة تضمين متطلب المعرفة العلمية الأساسية (%66,16)، ومتطلب عمليات العلم وممارستها في حل المشکلات بنسبة (29,41%)، ومتطلب البيئة وکيفية التعامل معها بنسبة (2,26%)، وأخيراً متطلب قضايا التفاعل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع بنسبة (2,17%). وفي ضوء هذه النتائج يوصي البحث بضرورة الحرص على الموازنة بين مطالب الثقافة العلمية في محتوى کتاب العلوم المطور للصف الثالث المتوسط، وتضمين القضايا المندرجة تحت هذه المطالب والتي لم تحظَ بأي معالجة في المحتوى، والترکيز على زيادة الموضوعات المرتبطة بالبيئة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 478 PDF Download: 429 |
||||