تأثير برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Article 2, Volume 13, Issue 13, March 2019, Page 29-52 PDF (432.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2019.84092 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نبيل الجباص* 1; وليد محمد على2 | ||||
1کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا | ||||
2وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الي تصميم برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي والتعرف علي تأثيره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الطفل التوحدي . واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة باتباع القياس القبلي والبعدي لها ، تمثل مجتمع البحث فى الأطفال التوحديين بجمهورية مصر العربية والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 9 سنوات ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من خلال اختيار الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بالمرکز المصري لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا والبالغ عددهم (20) طفل . ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحث جدول الملاحظة التشخيصية للتوحد - الإصدار الثاني – النموذج الأول ADOS2- moudel1 ومقياس المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي . وکانت من أهم النتائج هي البرنامج القائم على تحليل السلوک التطبيقي له تأثير ايجابي دال على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين ، وکانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية فى مجال التوحد إلى الاستعانة بالبرنامج المقترح فى تحسين المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين . | ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 454 |
||||