تأثير برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي | ||
| مجلة التربية وثقافة الطفل | ||
| Article 2, Volume 13, Issue 13, March 2019, Pages 29-52 PDF (432.28 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkfb.2019.84092 | ||
| Authors | ||
| نبيل الجباص* 1; وليد محمد على2 | ||
| 1کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا | ||
| 2وزارة التربية والتعليم | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الي تصميم برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي والتعرف علي تأثيره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الطفل التوحدي . واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة باتباع القياس القبلي والبعدي لها ، تمثل مجتمع البحث فى الأطفال التوحديين بجمهورية مصر العربية والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 9 سنوات ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من خلال اختيار الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بالمرکز المصري لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا والبالغ عددهم (20) طفل . ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحث جدول الملاحظة التشخيصية للتوحد - الإصدار الثاني – النموذج الأول ADOS2- moudel1 ومقياس المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي . وکانت من أهم النتائج هي البرنامج القائم على تحليل السلوک التطبيقي له تأثير ايجابي دال على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين ، وکانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية فى مجال التوحد إلى الاستعانة بالبرنامج المقترح فى تحسين المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين . | ||
|
Statistics Article View: 320 PDF Download: 486 |
||