التدخل المبکر باستخدام طريقة ثنائي اللغة/ثنائي الثقافة لمشکلات الواجبات المنزلية لدى الأطفال ذوي الإعاقة سمعية من وجهة نظر أولياء الأمور والمختصين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 187-267 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.85261 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسن حمدي احمد محمد* | ||||
استاذ تربيه الطفل المساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مشکلات الواجبات المنزلية التي يوجهها الأطفال الصم والأطفال ضعاف السمع, ومقارنة مدى حدوث هذه المشکلات لدى الفئتين, بالإضافة إلى معرفة أثر متغيرات العمر و الحالة الاجتماعية والوضع المادي والمستوى الدراسي لدى أولياء الأمور على مشاکل الواجبات المنزلية, وکذلک أثر متغيرات العمرومستوى درجة التقدم لدي الأطفال، وتزويد المعلمات بالطرق الحديثة لدى أطفالهن من ذوى الإعاقة السمعية في مرحلة ما قبل المدرسة, وإکسابهن نموذجا تدخل مبکر بطريقة ثنائي اللغة/ثنائي الثقافة لتنمية إدارة قاعة النشاط لدى الأطفال الصم والأطفال ضعاف السمع، کما استخدم قائمة فحص مشکلات الواجب المنزلي, مقياس رضاء أولياء الأمور الأطفال(إعداد الباحث), کما تکونت عينة الدراسة الأساسية من(30) معلمة رياض الاطفال, حيث بلغت عينة أولياء الامور الأطفال ذوي الإعاقة السمعية (410) من أولياء الامور, وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود اختلافاً کبيرا في مستوى حدوث مشکلات الواجب المنزلي لدى الأطفال بحسب المتغيرات الشخصية لأولياء الأمور والمتمثلة في نوع ولي الأمر, والعمر, و الحالة الاجتماعية, والوضع المادي, والمستوى الدراسي، وأن هناک اختلافاً ذو دلالة إحصائية في مستوى حدوث مشکلات الواجب المنزلي وفقاً لمتغيرات مستوى قدرة الطفل والحالة الصحية واستمرارية تناول العلاج، وفي ضوء النتائج أکدت الدراسة على تقديم مزيدا من تأهيل وتدريب معلمات الروضة قبل وأثناء الخدمة, وممارسات التدخل المبکر المستخدمة في تربية وتعليم الصم لزيادة مستوى خبراتهن وتصوراتهن المرتبطة بينما تعاني الاستراتيجيات التي تعتمد على الأنشطة الفنية قصوراً واضحاً؛ وتقديم وتصور مقترح للدراسة . | ||||
Keywords | ||||
التدخل المبکر; طريقة ثنائي اللغة/ثنائي الثقافة; مشکلات الواجب المنزلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 351 PDF Download: 524 |
||||