فاعلية تدريب الذاکرة العاملة والضبط الانتباهي وأثره علي الذکاء السائل لدي المعلمين بعد الخدمة وطلاب کلية التربية | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Article 7, Volume 73, Issue 73, May 2020, Pages 317-367 PDF (1.94 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2020.85269 | ||
| Author | ||
| حمودة عبد الواحد حمودة* | ||
| مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية تدريب الذاکرة العاملة والضبط الانتباهي وأثره علي الذکاء السائل لدي المعلمين بعد الخدمة وطلاب کلية التربية ، وتکونت عينة الدراسة من(180) فرد (90 من المعلمين بعد الخدمة ، و90 طالب من طلاب کلية التربية) تم تقسيم کل مجموعه إلي ثلاث مجموعات متکافئة مجموعة تجريبية أولي وعددهم (30) فرد تم تدريبهم عن طريق مهام الذاکرة العاملة ، مجموعة تجريبية ثانية وعددهم (30) فرد تم تدريبيهم عن طريق مهام الضبط الانتباهي ومجموعة ضابطة وعددهم (30) فرد دون تدخل ، واستمر التدريب 28 جلسة لمدة 4 أسابيع ، وتم إجراء قياس قبلي وبعدي للذکاء السائل ، وتشير النتائج إلي أن تدريب الذاکرة العاملة ، والتدريب علي الضبط الانتباهي أدي إلي تحسين العمليات المعرفية الأساسية ، وهذا يؤدي إلي تحسن الذکاء السائل ، وکذلک فان التدريب علي العمليات المعرفية الأساسية يعتمد علي نوع المهمة ، والعمر ، والتفاعل بينهما ، وتدريب الذاکرة العاملة مناسب لکل الأعمار ، والتدريب علي الضبط الانتباهي مفيد أکثر بالنسبة للمعلمين بعد الخدمة ، فقد توصلت الدراسة الي أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي المجموعتين التجريبية الأولي والضابطة في التطبيق البعدي لمهام الذاکرة العاملة لصالح المجموعة التجريبية الأولي ، کما أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي المجموعتين التجريبية الثانية والضابطة في التطبيق البعدي لمهام الضبط الانتباهي لصالح المجموعة التجريبية الثانية ، کما أن هناک فروق دالة إحصائيا بين متوسطات المجموعة التجريبية الأولي والتجريبية الثانية والضابطة في الذکاء السائل لصالح المجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية ، و يمکن أن نستنتج فاعلية تدريب الوظائف المعرفية وأهميته في نقل الخبرات في ظل ظروف تتعلق بنوع المهام | ||
| Keywords | ||
| الذاکرة العاملة; الضبط الانتباهي; الذکاء السائل | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 496 PDF Download: 4,389 |
||