الذکاء الأخلاقى فى علاقته بتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلاب کلية التربية بسوهاج | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 595-636 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.85286 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سحر محمود محمد عبد اللاه* | ||||
مدرس علم النفس التربوى کلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الذکاء الأخلاقى وتوجهات أهداف الإنجاز، والکشف عن الفروقبينالذکوروالإناثفيالذکاء الأخلاقى، والفروق بينهما فيتوجهات أهداف الإنجاز، ومعرفة إمکانية التنبؤ بالذکاء الأخلاقى من خلال توجهات أهداف الإنجاز. ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية أعدت الباحثة مقياسا للذکاء الأخلاقى، واستخدمت الدراسة مقياس توجهات أهداف الإنجاز إعداد/ ربيع رشوان(2006). وتکونت عينة الدراسة من 250 طالبا وطالبة (125 طالب، 125 طالبة)، بالفرقة الثانية شعب ادبية بکلية التربية جامعة سوهاج، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين درجات الطلاب على الأبعاد الفرعية لمقياس الذکاء الأخلاقى ودرجاتهم على بعدى أهداف الإتقان)الإتقان/الإقدام،والإتقان/الإحجام)،وکذلک بين درجاتهم الکلية على مقياس الذکاء الاخلاقى ودرجاتهم على هذين البعدين، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذاتدلالة إحصائيةترجع إلى النوع (ذکور، إناث) فى الذکاء الأخلاقى، وکذلک فى الأبعاد الفرعية له، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذکور، الإناث) فى أبعاد توجهات أهداف الإنجاز(أهداف الإتقان/الإقدام، أهداف الإتقان/الإحجام (لصالح الإناث وفى أهداف الأداء/الإقدام لصالح الذکور، کما أوضحت النتائج أن أهداف الإتقان/الاقدام، وأهداف الإتقان/الإحجام تفسران 51.2% من التغيرات الحادثة فى الذکاء الأخلاقى. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الذکاء الأخلاقى; توجهات أهداف الإنجاز; طلاب کلية التربية بسوهاج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 312 PDF Download: 365 |
||||