خريطة بحثية مقترحة لتخصص أصول التربية الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 637-674 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.85288 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعد ذعار القحطاني* | ||||
أستاذ مشارک - قسم العلوم التربوية کلية التربية- جامعة المجمعة-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى بناء خريطة بحثية لتخصص أصول التربية الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030م من خلال الکشف عن الحاجات البحثية من منظور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقام الباحث بتصميم استبانة اشتملت على (45) عنصراً يمثلون أولويات بحثية، وطبقت على (59) عضواً من أعضاء هيئة التدريس تخصص أصول تربية بعدد من الجامعات السعودية. وقد انتهت الدراسة إلى تصميم خريطة بحثية مقترحة لتخصص أصول التربية الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030، وتحديد مجالات وأولويات بحثية في تخصص أصول التربية الإسلامية تشمل: القضايا الفکرية والثقافية للتربية الإسلامية من أهمها المنهج التربوي الإسلامي وموقفه من النظريات الغربية، وتحديث منظومة مفاهيم التربية الإسلامية. إضافة إلى القضايا الاجتماعية وتشمل: مقومات العمل التطوعي والتکافل الاجتماعي، وأصول المشارکة المجتمعية في الإسلام، وقيم العدل والحرية والمساواة وفق الضوابط الإسلامية. إلى جانب القضايا السياسية والاقتصادية وتشمل: متطلبات الشفافية والمساءلة في التعليم، ودور المجتمع المدني، والاستشراف المستقبلي في الإسلام، والنزاهة ومکافحة الفساد وفق الضوابط الإسلامية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير تخصص ومجال أصول التربية الإسلامية وتطوير برامجه وتوجهاته تماشياً مع التطورات الوطنية والعالمية، إضافة إلى تحديد آليات علمية لتطبيق الخريطة البحثية المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية: خريطة بحثية; أصول التربية الاسلامية; رؤية المملکة 2030 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 755 PDF Download: 674 |
||||