القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الکويت | ||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
Article 2, Volume 33, Issue 101, October 2018, Pages 79-139 PDF (568.2 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sec.2018.85690 | ||
Author | ||
سلوي عبد الله الجسار* | ||
أستاذ مشارک - کلية التربية - جامعة الکويت | ||
Abstract | ||
هدفت هذة الدراسة الي تحديد القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم العام من وجهة نظر معلمين الاجتماعيات بدولة الکويت ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة لجمع بيانات الدراسة وقد تم التأکد من صدق وثبات الاداة بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة ، وبلغت قيمة معامل الثبات الفاکرونباخ ( 0,983 ) للاداة ککل . ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للدراسة ، وتم تطبيق الأداة علي عينه عشوائية بلغ عددها ( 107 ) من معلمي الاجتماعيات في مراحل التعليم العام . وبناءاً علي نتائج الدراسة ، تم التوصل الي الآتي : - اتفق افراد عينة الدراسة علي تحديد قائمة بالقيم التربوية المطلوبة ، وبلغ اجمالي القيم (96) قيمة تربوية موزعه علي ستة محاور قيمية ( الدينية ، الاجتماعية ، الأخلاقية ، السياسية ، الجمالية ، الاقتصادية ) . - وجود حاجه ضرورية لتضمين جميع القيم التربوية في مناهج الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم الثلاث ( الابتدائية والمتوسطة والثانوية ) - أظهرت نتائج الدراسة حصول القيم التربوية المتعلقة بمحور القيم الدينية علي الترتيب الاول ، ويليه القيم الجمالية ،ثم القيم الأخلاقية ثم القيم السياسيه ،ثم القيم الاجتماعيه، ثم القيم الاقتصادية . وخلصت الدراسة الي مجموعه من التوصيات والمقترحات لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية . | ||
Statistics Article View: 372 PDF Download: 561 |