الجُمَل اللحنية لآلة العود فى الموسيقى التصويرية لمسلسل خاتم سليمان | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 5, Volume 42, Issue 1, 2020, Page 153-171 PDF (609.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2020.87078 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آية عاصم حسني عبد العزيز | ||||
قسم الموسيقية العربية، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث: التعرف على الموسيقى التصويرية. التعرُّف على المسارات اللحنية لجُمَل آلة العود بالموسيقى التصويرية لمسلسل خاتم سليمان. التعرف على مؤلف الموسيقى التصويرية لمسلسل خاتم سليمان. التعرف على عازف العود بالموسيقى التصويرية لمسلسل خاتم سليمان. منهج البحث: (وصفى – تحليل محتوى). عينة البحث: الجُمَل اللحنية لآلة العود فى الموسيقى التصويرية لمسلسل خاتم سليمان. نتائج البحث: کان من أهمها اللحن الأول للعود فى مسلسل خاتم سليمان يحتوى على تحويلات مقامية؛ حيث بدأ فى مقام بياتى الدوکاه، ثم انتقل الى مقام کرد الدوکاه، ثم مقام نهاوند ذو الحساس على درجتى النوا والجهارکاه، وانتهى فى مقام کرد الدوکاه. واللحن الثانى يحتوى على تحويلات مقامية بسيطة؛ حيث بدأ بمقام کرد الدوکاه، ثم انتقل الى مقام حجاز الدوکاه، وانتهى بمقام کرد الدوکاه. واللحن الثالث لم يحتوى على أى تحويلات مقامية. | ||||
Keywords | ||||
آلة العود; الموسيقى التصويرية; خاتم سليمان | ||||
Statistics Article View: 485 PDF Download: 366 |
||||