دور آلة الابوا في بعض مؤلفات موسيقى الحجرة لآلات النفخ الخشبية (أوبوا – فلوت- باصون) | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 10, Volume 42, Issue 2, 2020, Page 745-789 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2020.87311 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاني حسن علي حسن | ||||
قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق، الشرقية، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى: - إلقاء الضوء على موسيقى الحجرة وتکويناتها المختلفة. - إعادة صياغة بعض المؤلفات العالمية وصياغتها في قالب موسيقى الحجرة لآلات النفخ الخشبية (أوبوا – فلوت- باصون). - بيان دور آلة الابوا في المؤلفات عينة البحث منهج البحث : يتبع البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى)، عينة البحث عينة مکونة من أربعة أعمال لموسيقى الحجرة تصلح للمبتدئين الکبار وهي: J. S. BACH : Jesu, joy of man's desiring L.VAN BEETHOVEN: Ode to Joy G. F. HANDEL : Menuet in d minor J. BRAHMS: Hungarian Dance No. 5 راعي الباحث عند اختيار العينة التنوع في مؤلفين الأعمال، کما راعى تناسب مستوى الأعمال للدارس المبتدئ (المبتدئين الکبار) أسفرت النتائج عن وجود تنوع في أشکال تکوين فرق موسيقى الحجرة فکانت کالتالي الثنائيات (Dueto) الثلاثيات (Trio) الرباعيات (Quartet) الخماسيات (Quintet) وحتى الثمانيات. کما أسفرت النتائج عن إثبات تنوعت أدوار آلة الأبوا في المؤلفات عينة البحث | ||||
Keywords | ||||
الأبوا; موسيقى الحجرة; آلات النفخ الخشبية; فلوت; باصون | ||||
Statistics Article View: 310 PDF Download: 2,875 |
||||